الأخبار

ناشطون وصحفيون يدفعون بعريضة للحكومة المغربية تطالبها بالغاء زيارة مرتبقة للرئيس السوداني للرباط

الرباط: صوت الهامش

دفع ناشطون وحقوقيون ومجموعة صحفيين بعريضة للحكومة المغربية، إحتجاجا للزيارة التي يعتزم ان يقوم بها الرئيس السوداني المطلوب للعدالة الدولية وطالبوا بإلغائها.

ويعتزم ان يقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة إلي المملكة المغربية بناء علي دعوة قدمت له من قبل الملك وفقا لما تناولته صحف سودانية.

وإعتبر الموقعين علي العريضة علي أن الدعوة التي وُجهت للرئيس السوداني لزيارة المغرب، حسب ما جاء في صحف سودانية، لا تخدم مصالح الشعب المغربي.

وقالوا في بيان طالعته (صوت الهامش) ان الرئيس السوداني مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت في حقه مذكرتي توقيف في عامي 2009 و2010، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتنظيم “إبادة جماعية وفظائع أخرى” في إقليم دارفور، غرب السودان.

ولفتوا الي ان الاتهامات الموجه ضد البشير هي في قمة الخطورة وثقت معظمها اللجنة المستقلة التي عينتها الأمم المتحدة في عام 2005 لتقصي الحقائق في دارفور والتي أوصت مجلس الأمن بأن يحول الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.

واضافوا بأن يد البشير ملطخة بدم الأبرياء وجرائم نظامه العنصري التي أودت بحياة أزيد من ثلاثة مائة ألف مدني (300.000) ، فضلا عن تشريد الملايين بجانب حملات القصف العشوائي والمذابح الجماعية والتهجير ألقسري والاغتصاب الممنهج والقمع الرهيب للمعارضة السودانية الديمقراطية ولنشطاء المجتمع المدني .

وأشاروا بأنه لا يشرف المغرب أن تطأ أرضه قدما رئيس سفاح يمثل النقيض المطلق للقيم الأساسية التي يطمح إليهاالشعب المغربي من احترام لحقوق وكرامة الإنسان وخدمة العدالة وسيادة القانون والديمقراطية.

هذا وطالبوا الحكومة المغربية برفض استضافة الدكتاتور الهمجي وبالإبقاء على مسافة بينها وبين مجرمي الحروب والهاربين من العدالة الدولية ، بحسب العريضة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock