الأخبار

منظمة أمريكية: على حكومة السودان أن تكف عن مضايقة القساوسة وهدم الكنائس

واشنطن -صوت الهامش

قالت منظمة (إنترناشيونال كريستيان كونسيرن) التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، إن على حكومة السودان أن تكف عن مضايقاتها للقساوسة وهدمها للكنائس حتى يمكن اعتبار المسيحيين أحرارا دينيا في السودان.

ورصدت المنظمة الخيرية في تقرير لها اعتماد السودان رسميا كنيسة أدفنتست اليوم السابع كمؤسسة دينية قانونية، معتبرا ذلك بمثابة خطوة على الطريق الصحيح صوب الحرية الدينية في السودان.

وقام رياك ماك إدوارد، رئيس كنيسة أدفنتست اليوم السابع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأولى زياراته إلى السودان.

وتضطلع حكومة السودان، هذه الأيام، بترخيص تسجيل رسمي لعدد من المجموعات الكنسية وكنيسة أدفنتست اليوم السابع المسجلة كمنظمة كنسية بالبلاد.

والتقى إدوارد، مع وزير الإرشاد والأوقاف أبو بكر عثمان إبراهيم، الذي له قسم خاص بعلاقات الكنائس.

ورحب الوزير باللقاء الأول كبادرة تدل على طيب العلاقات، قائلا “كأمة نهيئ مناخا من الحرية للجماعات المسيحية لكي تلتقي”.

ومن جانبه، أعرب ماك إدوارد عن إعجابه للسودان، البلد الذي غالبية سكانه من المسلمين، لتقديمه اعترافا رسميا لكنيسة أدفنتست اليوم السابع.
وقال إدوارد “سعادة غامرة أن نكون قادرين على تشغيل كنيستنا وأن نلقى الدعم المفتوح بالحرية من الحكومة السودانية.”

كما زار إدوارد أبرشيات تجمّع الأدفنتست الكنسي المحلي البالغ عددهم في البلاد 70 أبرشية وشجعهم، قائلا: “لقد تشجعتُ جدًا بعد زيارة كنائسنا بالسودان. المسيحيون بحال جيد وسعداء بتسجيل الحكومة.”

ويعاني المسيحيون في السودان مضايقات وأعمال توقيف واضطهاد من جانب الحكومة منذ انفصال الجنوب في يوليو 2011؛ وكان وزير الإرشاد والأوقاف السوداني قد أعلن في أبريل 2013 أنه لن يتم منح تراخيص بناء كنائس جديدة في السودان، مشيرا إلى تناقص تعداد المسيحيين في المناطق الجنوبية بالبلاد.

ومنذ 2012، طردت حكومة الخرطوم مسيحيين أجانب وهدمت مباني كنسية بذريعة أنها كانت تنتمي لأشخاص من جنوب السودان؛ هذا فضلا عن مداهمة السلطات لمكتبات مسيحية واعتقال مسيحيين وتهديد وقتل مسيحيين جنوب سودانيين لم يغادروا أو لم يتعاونوا مع الشرطة في الإرشاد عن مسيحيين آخرين.

وبسبب اضطهادها للمسيحيين، فضلا عن انتهاك حقوق إنسانية أخرى، فإن الخارجية الأمريكية تصنف السودان كـ”دولة مبعث قلق خاص” منذ عام 1999؛ كما أوصت لجنة الحريات الدينية الدولية في تقريرها للعام الجاري 2017 بإبقاء السودان في ذات القائمة (دولة مبعث قلق خاص).

واحتل السودان المرتبة الرابعة لهذا العام 2018 على قائمة الدول التي تضطهد المسيحيين حول العالم، بحسب تقرير منظمة الأبواب المفتوحة لدعم المسيحيين.

مقالات ذات صلة