Search
احتجاجات لمواطنين بمدينة كالوقي علي قيام مصنع (السيانيد) . 12 نوفمبر 2017 . صورة من مواقع التواصل الاجتماعي

مصرع وإصابة أربعة مواطنين وحرق منزل معتمد محلية قدير

كالوقي: صوت الهامش

لقي مواطن مصرعه وأصيب ﺛﻼﺛﺔ ﺁﺧﺮوﻦ حالة أحدهم خطرة في إحتجاجات عنيفة شهدتها مدينة كالوقي حاضرة محلية قدير جنوبي كردفان، إحتجاجا علي قيام مصنع (السيانيد) القاتل.

وتأتي المعارضة لانشاء المصانع من قبل الاهالي واداراتهم لعدم مراعتها اجراءات السلامة للمعدنيين ، اضافة الى مخلفات المصانع التى ترمى في العراء معرضة صحة الانسان والبيئة للخطر .

وكشف مصدر ل(صوت الهامش) أن مواطنين غاضبون سِيرُوا مظاهرة عارمة صوب منزل معتمد المحلية احتجاجا على انشاء وقيام مصنع للسيانيد المستخدم في استخراج الذهب القاتل.

مشيرا إلى أن الشرطة استخدمت القوة المفرطة تجاهم فأطلقت عليهم أعيرة نارية أدي لمقتل مواطن وإصابة ثلاثة آخرون ، ولفت أن المواطنين الغاضبون أضرموا النار في منزل معتمد المحلية.

ويرفض مواطنين في مناطق مختلفه من السودان قيام مصانع السيانيد القاتل الذي يستخدم في استخراج الذهب وسبق أن سير مواطني منطقة العبيدية بنهر النيل سيرو مظاهرة رافضة لقيام مصنع في المنطقة.

يذكر ان محاولات من قبل الحكومة جرت في مناطق ابو جبيهة والليري وكادقلي لانشاء مصنع الكرتة الا ان اهالي المناطق المذكورة قدر رفضوا رفض قاطع بانشاء المصنع لادراكهم خطره على صحة الانسان والبيئة .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-
شكرًا لك علي المشاركة . سجل إعجابك بالصفحة لكي تطلع علي اخر مواضيع صحيفة صوت الهامش أول بأول