الأخبار

عائشة البصري تنصح بإتباع 3 خطوات لفضح برنامح نظام البشير الكيماوي بدارفور

‎المغرب: صوت الهامش

دعت المتحدثة السابقة بإسم قوات اليوناميد عائشة البصري السودانيين الى أتباع ثلاث خطوات لازاحة الستار عن برنامج الحكومة السودانية الكيماوي.
‎ودعت البصرى أولا : الى مطالبة مجلس الأمن بتكوين لجنة تحقيق في الهجمات الكيميائية التي شنتها الحكومة في دارفور على غرار ما قام المجلس تجاه ضحاية سوريا الذين تعرضوا لهجمات بالاسلحة الكيميائية من نظام بشار الاسد.
‎كما طالبت  بمناشدة المفوض السامي لحقوق الانسان، الامير زيد بن رعد، للخروج عن صمته حيال هذا التطور الخطير في الحرب ضد المدنيين في دارفور عبر مطالبته مجلس حقوق الإنسان في جنيف بإنشاء لجنة تحقيق دولية مستقلة في ادعاءات قصف المدنيين بأسلحة كيماوية و غيرها من الأسلحة المحظورة من قبل القوات السودانية.
‎وقالت في صفحتها على الفيس بوك :” لقد حان الوقت لإزاحة الستار عن برنامج الحكومة السودانية الكيماوي الذي يشكل خطرا على السودانيين و شعوب دول الجوار”.
‎ودعت   الجالية السودانية في جنيف و فرنسا الى التوجه نحو مقر مجلس حقوق الإنسان في مظاهرة سلمية توصل صوت دارفور للمنظمة الاممية.
‎وكان مجلس حقوق الانسان قد كون لجنة تحقيق دولية مستقلة بتاريخ  22 /أغسطس 2011 بموجب القرار S-17  بشأن سوريا  وعهد إليها بولاية التحقيق في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان منذ /مارس 2011
‎وأرغمت  تلك التحقيقات حكومة بشار الاسد على الاعتراف ببرنامجها الكيماوي و التعهد بتدميره.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد