الأخبار

السودان يطالب مجلس الأمن بتحجيم دور يونيتامس ودعمها لتحضير الإنتخابات

الخرطوم ــ صوت الهامش

طالبت السلطات العسكرية الحاكمة في السودان، مجلس الأمن الدولي، بدعمها لترتيب الاولويات لما تبقى من الفترة الانتقالية، بالتركيز على التحضيرات للانتخابات.

كما طالبت السلطات، مجلس الأمن، بتحجيم دور بعثة يونتامس من خلال محاور وردت مصفوفة دعم الإنتقال وإتفاق سلام جوبا وفقاً لرسالة موجهة من رئيس الوزراء السابق، عبدالله حمدوك، حيث حضر عمل البعثة في البروتوكولات التي وصفتها بالاكثر الحاحاً كمرحلة اولى، بدلاً من تركيز جُل عمل البعثه فى الجانب السياسي.

وقالت الخارجية، إن وزيرها المكلف، نادر يوسف الطيب قام بزيارة إلى نيويورك حيث التقى برئيسة مجلس الأمن خلال الشهر الحالي، حيث قدّم شرحاً حول تطورات الأوضاع الحالية في السودان وتناول مضامين المصفوفة السودانية التي تسلمتها رئاسة مجلس الأمن.

وتتضمن المصفوفة، الأولويات والمقترحات أعدتها الوزارات والمؤسسات الاتحادية ذات الصلة، والرامية إلى توجيه عمل بعثة ”يونيتامس خلال المرحلة المقبلة بما يتطابق مع المِلكية الوطنية لعمل البعثة إلتقي إبان زيارته لنيويورك، بأعضاء بعثة السودان الدائمة.“

كما أجرى وفقاً لبيان الخارجية، طالعته (صوت الهامش) لقاءت منفصلة مع مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السلام، كما إلتقي بأعضاء مجلس الأمن الدائمين كل من الصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وممثلي افريقيا الجابون وكينيا وغانا ومندوبي الإمارات والهند.

مقالات ذات صلة