Search

تعرف على أكثر 10 لغات استخدامًا في أفريقيا

جوهانسبرج: صوت الهامش

أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث الحجم والكثافة السكانية، حيث يبلغ إجمالي قاطنيها نحو1,111 مليار نسمة. وتنتمي اللغات الأفريقية إلى إحدى أربع عائلات لغوية هي: الـ”أفروآسيوية”، والـ”نيلو صحراوية”، والـ”نيجر كونغوية”، والـ”كهيزان”.
ورصد موقع (أفريكا رانكينج) ترتيبا تنازليا بأكثر عشر لغات استخدامًا في أفريقيا على النحو التالي:

10) الـ “زولو” (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 10 ملايين نسمة)

الـ “زولو” أو الـ “إيسيزولو” هي لغة مستخدمة في الجانب الشرقي من جنوب أفريقيا. طريقة نطقها مميزة. وهي تُكتب بحروف لاتينية. الـ”زولو” شائعة الاستخدام في وسائل الإعلام الجنوب أفريقي. وبحسب موقع “إثنولوغ” المعلوماتي المعني بإحصاء أعداد متحدثي اللغات الحية، فإن الـ “زولو” هي ثاني أكثر لغات الـ “بانتو” انتشارًا بعد الـ “شونا”.

9) الـ”أمهرية” (الناطقون بها في أفريقيا: 7ر18 مليون نسمة)

الـ”أمهرية” هي ثاني أكثر اللغة السامية شيوعا (بعد “الـعربية”) في العالم. وهي اللغة الرسمية المعمول بها في إثيوبيا. وخارج إثيوبيا، ينطق بـ “الأمهرية” نحو 7ر2 مليون مهاجر. وأكثر من 7ر18 مليون شخص يتحدثون “الأمهرية” في أفريقيا.

8) الـ “إيبو” (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 24 مليون نسمة)

الـ “إيبو” هي اللغة الأصلية لشعب الإيبو. ثمة أكثر من 20 لهجة في هذه اللغة. جميع تلك اللهجات تُكتب بالحروف اللاتينية. الـ “إيبو” لغة نغمية.

7) الـ “يوروبا” (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 30 مليون نسمة)

الكثيرون في نيجيريا يتحدثون الـ “يوروبا”. كما أنها واسعة الانتشار في دولتي “توغو” و”بينين”. الـ “يوروبا” لغة متفاوتة النغمة معظم حروفها لاتينية.

6) الـ “أورومو” (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 30 مليون نسمة)

الكثيرون ممن يستوطنون القرن الأفريقي يتحدثون الـ “أورومو” التي تنتمي لعائلة اللغات “الكوشية”. ليست الـ “أورومو” لغة رسمية لأية دولة. ستجد أشخاصا يتحدثون تلك اللغة في كل من إثيوبيا والصومال ومصر وكينيا.

5) الـ “هوسا” (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 50 مليون نسمة)

الكثيرون ممن يعيشون في غرب وشمال ووسط أفريقيا يستخدمون هذه اللغة. وتنتمي الـ “هوسا” إلى فرع اللغات الغرب تشادية المنبثقة عن مجموعة اللغات التشادية. وهي إحدى فروع اللغات الأفروآسيوية. وتحتوي الـ “هوسا” على ما بين 23 إلى 25 من الأصوات الساكنة.

4) الـفرنسية (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 90 مليون نسمة)

الفرنسية هي إحدى اللغات القلائل للغاية المنطوقة حول العالم. كانت العديد من الدول الأفريقية مستعمرات فرنسية. ولهذا السبب، فإن أكثر من 90 مليون نسمة في القارة السمراء يمكنهم التحدث بالفرنسية. وفي بلاد أمثال المغرب والجزائر والسنغال ورواندا يشيع استخدام الفرنسية في الحياة الاجتماعية.

3) الـسواحيلية (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 100 مليون نسمة)

السواحيلية هي اللغة الرسمية في تنزانيا وكينيا وأوغندا. هي إحدى لغات الـ”بانتو” وهي اللغة الأم للشعب السواحيلية. وهي لغة الكثير من المجتمعات في كل من تنزانيا وكينيا ورواندا وأوغندا وموزمبيق وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

2) الـعربية (الناطقون بها في أفريقيا: أكثر من 100 مليون نسمة)

العربية هي أكثر اللغات الرسمية انتشارا في القارة الأفريقية. العربية هي اللغة الرسمية لكل من الجزائر وموريتانيا وليبيا وتونس ومصر. وهي إحدى اللغات الرسمية في كل من المغرب وإريتريا والصومال وتشاد والسودان وجيبوتي والصحراء الغربية.

1) الإنجليزية (الناطقون بها في أفريقيا: حوالي 700 مليون نسمة)

في أفريقيا، الإنجليزية هي اللغة الأساسية في كل من بوتسوانا والكاميرون ورواندا ونيجيريا والسودان وسيراليون وليبيريا وتنزانيا وأوغندا وغانا. وتعتبر الإنجليزية لغة رسمية مع عشر لغات أخرى في جنوب أفريقيا.




-
شكرًا لك علي المشاركة . سجل إعجابك بالصفحة لكي تطلع علي اخر مواضيع صحيفة صوت الهامش أول بأول