الأخبار

برلماني ينتقد أداء حسبو في جمع السلاح ويتوقع فشله

الخرطوم:صوت الهامش

أنتقد النائب البرلماني عن حزب التحرير والعدالة القومي الذي يقوده التجاني السيسي عيسي مصطفي اللجنة العليا لجمع السلاح، وقال ان طريقه أداءها تتخللها أخطاء ستؤدي لفشلها.

وأطلقت رئاسة الجمهورية حملة جمع السلاح والعربات الغير مقننه في دارفور وكردفان وولايات أخري، في خطوة منها لمحاصرة السلاح المنتشر في أيدي المليشيات التي سلحتها الحكومة ويتولي نائب الرئيس السوداني حسبو عبدالرحمن رئاسة الحملة والذي قاد جولات موسعه في ولايات دارفور للتبشير بعمل لجنته.

ولفت عيسي مصطفي في تصريح ل(صوت الهامش) أن خطاب نائب الرئيس حاد وجاف ومستفز و غير موفق ويمثل أكبر عقبة في عملية تسليم السلاح.

وقال مصطفي بأنه خلق ردة فعل عكسية سالبة تجاه العملية كأنما أراد أن يدفع من يحملون السلاح الي المواجهة بدل التسليم.

وإنتقد خطابه ، مبينا بأنه لا يرتقي بأن يكون خطاب لنائب رئيس الجمهورية،ولفت أن اختصار العملية أو ما يعرف بحرق المراحل تمثل أكبر لأن عملية جمع السلاح عملية معقدة في أي دولة.

ولفت أن هناك طرق لجمع السلاح وتجارب يستهدي بها، لافتًا أن جمع السلاح ليس مطلب لحظي أو مزاجي أو وليد اليوم بل أقرته وثيقة الدوحة للسلام في دارفور.

مشيرا إلى أن هناك أولويات لجمع السلاح أهمها تحقيق السلام وإقامة المصالحات القبلية والحوار الدارفوري.

وأكد أن المداهمات والتفتيش الذي تجري الآن غير مبررة ، وحمله مسؤولية إراقة اي دماء تسيل بسبب الحملة،وتساءل كيف يعقل سلاح وزع لعشرات السنين أن يتم جمعه بين يوم وليلة؟وكيف تحاكمون الشعب علي سلاح انتم من وزعتموه؟.

هذا وطالب مصطفي بمحاسبة من وزع السلاح لانتهاكهم القانون والدستور،واكد أن الأولي بالجيوش التي تستعرض في دارفور وكردفان أولي بها تحرير حلايب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock