Search
بعد فرارهم من هجوم برى على بلدة قولو، تعيش النساء وأطفالهن على جانب جبل مرة بوسط دارفور، ، 28 فبراير / 2015. صورة ل(المصورة الفوتوغرافية أدريان أوهانيسيان)

الكوليرا تضرب مناطق واسعة من جبل مرة

جبل مرة _ صوت الهامش

اشتكي مواطنين في مناطق واسعةً من جبل مرة وسط دارفور من انتشار وباء الكوليرا الذي تفشي بصورة مخيفة في تلك المناطق.

وقال الشفيع عبدالله منسق معسكرات نازحي وسط دارفور أن الوباء منتشر في قري لوين وبوري وكودي ومارا وبوقا فضلاً كدينقو وكويلا، مبيناً ان المواطنين في تلك المناطق يعيشون في ظل ظروف بالغة التعقيد.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت الأسبوع المنصرم ، إن عناصر حفظ السلام التابعة لبعثة اليوناميد يجب أن تتمتع بحرية تامة للوصول إلى المدنيين في منطقة جبل مرة بـدارفور وحمايتهم وتقديم المساعدات لهم.

وقالت تيرانا حسن، مديرة برنامج الاستجابة للأزمات بالمنظمة ، أن “على الحكومة السودانية ضمان أن تتمتع عناصر حفظ السلام التابعة لليوناميد بوصول غير مقيد لكافة أرجاء جبل مرة من أجل حماية المدنيين وتيسير وصول المساعدات الإنسانية إليهم فور تشغيل القاعدة.”

فيما أعلنت حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد نور عن وفاة 23 شخص جراء الإصابة بالكوليرا وإصابة المئات منهم.

وكشفت الحركة في بيان لها اطلعت عليه (صوت الهامش) عن انعدام الأدوية اللازمة وغياب الكوادر الطبية في تلك المناطق مما ينذر بكارثة إنسانية بحق المواطنين.

هذا وطالبت الحركة المنظمات الدولية والإقليمية القيام بواجبهم الإنساني تجاه المواطنين العزل بمناطق غرب جبل مرة، مشيرة أن المواطنين يتعرضون للحصار الذي يفرضه نظام البشير ويستخدم الغذاء كسلاح ضد المواطنين.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-
شكرًا لك علي المشاركة . سجل إعجابك بالصفحة لكي تطلع علي اخر مواضيع صحيفة صوت الهامش أول بأول