الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدعو الي تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن إحالة قضية دارفور للمحكمةً الجنائية

بروكسل : صوت الهامش

دعا الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الامتثال للقرارات التي أتخذها مجلس الأمن بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وتنفيذها، ولا سيما قرار مجلس الأمن 1593 (2005).

جاء بيان الاتحاد الأوروبي تعقيبًا علي الزيارة التي يقوم بها الرئيس السوداني عمر البشير الي روسيا هذه الأيام .

وأتخذ مجلس الأمن الدولي عام 2005 ، القرار رقم 1593 ، الذي أحال الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية للنظر في اتهامات ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية عامَي 2009 و2010 بحق البشير مذكرتيَ اعتقال على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وعملية إبادة جماعية وجرائم حرب في دارفور.

وأكد  الاتحاد الأوروبي في بيان أطلعت عليه (صوت الهامش) ، دعمه الكامل واحترامه للمحكمة الجنائية الدولية ودورها الرئيسي في تعزيز العدالة الدولية.

وبدأ البشير (الاربعاء) أول زيارة له إلى روسيا التي وصلها بغرض إجراء مباحثات مشتركة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين،ويضم وفد البشير الي روسيا عدد من الوزراء في القطاع الاقتصادي والخارجية بجانب مسؤولين أمنين.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بالقبض علي الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من معاونيه في تهم تتعلق بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتهم إبادة جماعية في إقليم دارفور .

يجدر أن في أواخر الشهر المنصرم أبدت الحكومة السودانية عن أملها في وقوف الاتحاد الأروبي معها أمام المحكمة الجنائية الدولية ، وأكدت حرصها على تقوية وتعزيز علاقاتها معها .

مقالات ذات صلة