افريقيا اليوم

الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان: الجنائية الدولية تستهدف العدل لا القادة الأفارقة

أكرا: صوت الهامش

وصف الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، كوفي عنان، البيانات التي تروج لمقولة أن المحكمة الجنائية الدولية تستهدف القادة الأفارقة فقط، بأنها بيانات مضللة.

وكان قد أعلن مسؤول في الاتحاد الافريقي لوكالة (رويترز) في فبراير الماضي أن الزعماء الأفارقة دعموا «استراتيجية انسحاب جماعي» من المحكمة الجنائية الدولية إلا أنها ارتبطت بتحفظات غير محددة.

وذكر موقع (غانا ويب) ، في تقرير إطلعت عليه (صوت الهامش)، أن عنان أدلى بهذا التصريح في أعقاب قرار عدد من الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي الانسحاب من الجنائية الدولية بسبب الاضطهاد غير الضروري لرؤساء الدول الأفريقية.

ومن جانبها، أنكرت الجنائية الدولية ادعاءات الاتحاد الأفريقي؛ وبحسب كوفي عنان، فإن “المحكمة لا تستهدف القادة الأفارقة .. في الواقع، معظم القضايا لدى الجنائية الدولية تمت إحالتها إليها عبر دول أفريقية بالأساس”.

وأكد عنان أنه حال استطاعة الدول الأعضاء ضمان تحقيق العدل لمواطنيها، فلا حاجة إلى تدخل المحكمة الجنائية الدولية في شئونها؛ “ذلك أن مبدأ الجنائية الدولية هو أنه حال استطاعة حكومةٍ ما أن تحقق العدالة في الداخل فلا حاجة للإحالة إلى الجنائية الدولية”.

وأوضح عنان، “ثمة إذن تكامل في الأمر؛ فعندما تكون الحكومة غير قادرة أو غير راغبة، عندئذ وفي تلك الحال فقط تؤول القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock