الأخبار

إضراب الصحفيين السودانين عن العمل إحتجاجا علي تغول جهاز الامن علي الصحف ومصادرتها

الامن يعتقل سكرتير هيئة محامي دارفور في المطار

الخرطوم:صوت الهامش

يقود الصحفيين السودانين إضرابا عن العمل إحتجاجا علي ازمة الحريات وتغول جهاز الامن علي الصحف ومصادرتها دون إبداء اي أسباب.
وصادرت الاجهزة الامنية فجر اليوم (الاربعاء) لليوم الثالث علي التوالي صحف (الجريدة؛التيار؛اليوم التالي؛الايام؛الوطن) دون توضيح أسباب المصادرة.
ودعت شبكة الصحفيين السودانيين الجسم الموازي لاتحاد الصحفيين المقرب من الحكومة دعت الصحفيين الإضراب عن العمل اليوم (الاربعاء).

وقالت الشبكة في بيان تلقت (صوت الهامش) نسخه منه ، ان على الزميلات والزملاء بجميع الصحف، الحضور إلى مقرات صحفهم مع اﻹمتناع الكامل عن تنفيذ التكاليف اليومية ومقاطعة التغطيات ودوائر الأخبار أو إي نشاط تحريري داخل الصحيفة.
وأضاف البيان  يمكن للصحفيين التزام مقرات صحفهم دون العمل أو الالتقاء في أماكن تجمعاتهم لتبادل الأفكار حول هموم ومستقبل المهنة.

ودعت الشبكة الناشرين ورؤساء تحرير الصحف الإنضمام للاضراب بأعتبارهم الأكثر تضررا من سياسة القمع والمصادرة التي تجاوزت المدى مؤخرا لا سيما وان ممارسات جهاز الأمن ماثلة أمامهم لاتحتاج إلى دليل ولفتت الشبكة علي انها تعلم حجم الضغوط التي تمارس علي الناشرين ورؤساء التحرير الا انها قطعت بضرورة ان تكون هناك وقفة يسجلها التاريخ.

وأكدت بان سلاح الإضراب الذي أشهرته شبكة الصحفيين السودانيين وفاءا لعهدها معكم، وذادت (لن يكون ناجعا ومؤثرا الا بوحدتنا جميعا ونثق بأن الجميع سيكونون على قدر المسؤولية). واضافت انه آن للصحافة السودانية أن تطمئن، وتأمن بعد خوف أنه أصبح لها درع وسيف.

وفي الاثناء أعتقلت الاجهزة الامنية فجر اليوم سكرتير هيئة محامي دارفور المحامي الصادق علي حسن بمطار الخرطوم اثناء عودته من فرنسا.

ويشن جهاز الامن حملة اعتقالات واسعه طالت قيادات احزاب فضلا عن ناشطيين وحقوقيين منذ ان اقر النظام الاجراءات الاقتصادية التي ادت لحدوث موجه من الرفض.

مقالات ذات صلة