الأخبارقضية المنطقتينقضية دارفور

‎30) منظمة حقوقية تطالب مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بارسال فرق تحقيق دولية الى المنطقتين ودارفور

‎جنيف: صوت الهامش

طالبت 30 منظمة عالمية ومحلية مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة إرسال فرق تحقيق دولية ، للتحقيق في انتهاكات خطيرة في دارفور والمنطقتين ،وتحديد المسؤولين عن تلك الجرائم .
‎وفي رساله مفتوحة الى دورة المجلس ال (33) والتي تعقد بعد أسبوعين بجنيف ،قالت المنظمات المهتمة بمراقبة أوضاع حقوق الانسان بالسودان :ان الحكومة لازالت تواصل انتهاكات خطيرة ضد الناشطين السياسيين، وضد المدنيين في دارفور ووالنيل الازرق وجنوب كردفان .


‎وعبرت عن قلقها على أوضاع حقوق الانسان بالسودان ،وأشارت في خطابها الى المجلس أن استمرار قذف المدنيين بالمنطقتين تسبب في تشريد نحو 1.7 مليون شخص من المنطقتين (نصف سكان المنطقة) منذ بدء النزاع في 2011.
‎كما ان القوات الحكومية مستمرة ايضا في الهجوم على المدنيين في دارفور حيث تم تشريد اكثر من 80،000 شخص من قراهم في جبل مرة خلال الخمسة شهور الاولى من هذا العام. 


‎وطالبت بارسال اتيام تحقيق عاجلة بواسطة المفوضية العليا لحقوق الانسان للمنطقتين ودارفور للتحقيق في الانتهاكات الخطيرة وتحديد الجناة وعرض نتائج التحقيقات في دورات المجلس المقبلة .


‎وتقوية ولاية الخبير المستقل وإعطائه صلاحيات تحت المادة الرابعة لمراقبة ورصد انتهاكات حقوق الانسان تحت القانون الدولي الإنساني في كل أجزاء السودان.
‎كما طالبوا بإطلاق سراح جميع الناشطين السياسيين الذين تجري محاكمتهم والمعتقلين بواسطة جهاز الامن والمخابرات .
‎الجدير بالذِّكر ان من أبرز المنظمات التي بعثت بالخطاب المفتوح الى مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة هي منظمات : (أنوف بروجكت ) ،و(أمنستي انترناشونل) ،و(اكت فور سودان) ، و(الكرمة فاونديشن) ،و(الخاتم عدلان سنتر) ، و(افريكا سنتر فور جستس آند بيس) ،وآخرون.

مقالات ذات صلة