الأخبار

‎دفع ديات لسته عشر قتيلا في المعارك بين الزغاوة والعرب بدارفور

فيزا: صوت الهامش

‎شهد فضل المولى الهجا فضل المولى والي ولاية غرب دارفور بولاية وادي فيزا التشادية مراسم دفع ديات قتلى المواجهات التي وقعت بين قبيلة الزغاة والقبائل العربية بمحليتي كلبس وجبل مون بدارفور.

وامتدت المفاوضات بين القبيلتين لأكثر من شهر بهدف الوصول لصلح قبلي ينهي النزاع الدامي الذي دار بين القبيلتين في أكتوبر الماضي. .
‎وتسلمت قيادة القوات المشتركة التشادية -السودانية الديات لستة عشر قتيلا من الطرفين على أن تسلم لذوي القتلى مشفوعة باليمين وأقرت اتفاق الصلح بين القبيلتين إعادة الأموال المنهوبة من الطرفين خلال ثلاثة أيام من تاريخ اليوم .

كما شهد مراسم الصلح الجنرال محمد دليو تنقل والي ولاية وادي فيرا التشادية وقيادة القوات المشتركة السودانية التشادية وعدد من زعماء الإدارات الأهلية
‎وقال السلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين سلطان عموم دار مساليت رئيس لجنة الأجاويد في تصريحات نقلتها وكالة( سونا) أنه من الضرورة إكمال هذه المصالحات، مؤكدا تراضي الطرفين بما توصلت إليها الجلسات السابقة من المصالحات مشيرا الى أن تسليم الديات يعجل بحل المشكلة، مبينا ضرورة تضامن الجهود الشعبية مع الرسمية  للحفاظ على الشريط الحدودي خاليا من الصراعات والعمل على دعم سياسات القيادة في البلدين لتطوير العلاقات الثنائية .


‎وأعلنت لجنتي التفاوض من الطرفين التزامهما بما توصلت إليها الجلسات والمناقشات التي جرت خلال الفترة السابقة والتي امتدت لأكثر من شهر مع الحرص على العيش بسلام ونشر قيم السلم الاجتماعي بين المجموعات السكانية

مقالات ذات صلة