الأخبارقضية المنطقتين

‎الحركة الشعبية تعلن عن تعليق كل الارتباطات السياسية مع الحكومة السودانية

 

‎الخرطو: صوت الهامش

‎أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال- عن تعليق المفاوضات في المسار السياسي وكل الارتباطات السياسية مع الحكومة السودانية وقالت ان القرار ياتي كرد فعل لاستخدام القوات الحكومية اسلحة كيميائية .

‎وطالبت الحركة في بيان يوم (الجمعة)  تلقت (صوت الهامش) علي نسخة منه ،اللجنة الدولية لحظر الاسلحة الكيميائية بالتحقيق في استخدام القوات السودانية أسلحة كيميائية في دارفور والمنطقتين.

‏‎وكانت منظمة العفو الدولية إتهمت الحكومة السودانية الشهر الماضي باستخدام أسلحة كيميائية أدت الى مقتل المئات بدارفور من ضمنهم عشرات الأطفال في منطقة جبل مرة .واوردت المنظمة أدلة وشهادات قالت انها تثبت تورط الحكومة في إستخدام أسلحة كيمائية في 30 ضربة جوية ومناسبة في الفترة منتصف يناير من العام الحالي.

‎واتهمت الشعبية، الحكومة السودانية باستخدام “الحوار حول العملية السياسية كغطاء لارتكاب ابادة جماعية ضد المدنيين تحت مسميات إنهاء الحرب” .
‎
وأشارت الى ” بناء الحكومة لقوات من المليشيات إستعدادا لموسم الصيف لارتكاب جرائم ضد المدنيين في النيل الازرق وجنوب كردفان”.
‎وقالت انها “بعد مشاورات داخلية واسعة لقادة الحركة قررت تعليق الارتباطات السياسية  بصورة عاجلة مع الحكومة السودانية متضمنة الحوار الوطني ومسار المفاوضات السياسية”. 
وأبدت استعدادها فقط لمناقشة وقف العدائيات و القضايا الانسانية لحماية المدنيين.

مقالات ذات صلة