الأخبار

وفاة السفير الروسي في منزله بالسودان

الخرطوم _صوت الهامش

عثر موظفو السفارة الروسية في السودان على السفير ميرغياس شيرينسكي داخل مقر إقامته في الخرطوم مساء الثلاثاء وعليه أعراض أزمة قلبية، وعلى الفور استدعوا الأطباء لكنهم لم يتمكنوا من إنعاشه.

وأكدت الخارجية الروسية نبأ وفاة شيرينسكي؛ وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا: “يؤسفنا أن نعلمكم بوفاة شيرينسكي، سفير روسيا في السودان داخل مقر إقامته في العاصمة السودانية الخرطوم”.

من جانبها، نعت وزارة الخارجية السودانية وفاة السفير الروسي، وأعربت الوزارة –في بيان لها تلقته صوت الهامش- عن تعازيها لروسيا حكومة وشعبا ولوزير الخارجية الروسية ولسفارة روسيا بالخرطوم ولأسرة وزملاء وأصدقاء شيرينسكي.


وجاء في البيان:” تنعي وزارة الخارجية السفير ميرغياس الذي بذل جهوداً صادقة ومخلصة من أجل ترقية العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين في مختلف المجالات، كما تنعي فيه حسن المعشر وأواصر الصداقة والعمل الدبلوماسي المحترف والانفتاح علي قطاعات الشعب السوداني المختلفة للدفع بمسيرة العلاقات المتطورة بين البلدين للأمام، وستظل أعماله وانجازاته الدبلوماسية مرتكزا ملهما لعلاقات الصداقة الممتدة بين البلدين الصديقين”.


وشيرينسكي من مواليد 1954، وأنهى تعليمه الجامعي في عام 1977 من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، ودخل فيما بعد السلك الدبلوماسي.
وعمل شيرينسكي مستشارا ونائبا للسفير الروسي لدى اليمن من الفترة 1991 وحتى 1993، وعين فيما بعد قنصلا عاما لروسيا في مدينة جدة بالسعودية من الفترة 1993 وحتى 1996.
وعمل بعد ذلك سفيرا لروسيا في رواندا من الفترة 2006 وحتى 2013، وحول فيما بعد سفيرا إلى السودان حتى وافته المنية.

مقالات ذات صلة