افريقيا اليوم

وفاة الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو عن 90 عاما

قال التلفزيون الكوبي الرسمي إن فيدل كاسترو الزعيم الثوري الذي أقام دولة شيوعية على أعتاب الولايات المتحدة وتحدى على مدى 50 عاما محاولات أمريكية لإسقاطه توفي يوم الجمعة عن 90 عاما.

وظل كاسترو في حالة صحية سيئة منذ أن أصيب بمرض معوي كاد أن يودي بحياته في 2006 وتنازل عن السلطة لشقيقه الأصغر راؤول كاسترو رسميا بعد ذلك بعامين.

وكان راؤول هو من أعلن وفاة شقيقه مساء يوم الجمعة عندما ظهر في التلفزيون في زي عسكري وقال “في الساعة 10.29 مساء توفي قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو… دائما إلى الأمام حتى النصر.”

وتماشيا مع رغبة كاسترو ستحرق جثته.

ووفقا لتقارير على وسائل التواصل الاجتماعي أبدى سكان هافانا حزنهم عند سماعهم نبأ وفاة كاسترو في حين أبدى كثير من المنفيين في ميامي فرحتهم وأطلقوا نفير سياراتهم.

وقال الرئيس المكسيكي إنريكي بيينا نييتو على تويتر “أقدم التعازي لوفاة فيدل كاسترو زعيم الثورة الكوبية والإشارة الرمزية للقرن العشرين.”

وانتزع كاسترو السلطة في ثورة 1959 وحكم كوبا 49 عاما بمزيج من الكاريزما والقبضة الحديدية فأقام دولة الحزب الواحد وأصبح شخصية رئيسية في الحرب الباردة.

وصورت الولايات المتحدة وحلفاؤها كاسترو شيطانا لكن الكثير من اليساريين حول العالم مولعون به خاصة الثوار الاشتراكيين في أمريكا اللاتينية وأفريقيا.

رويترز

مقالات ذات صلة