الأخبار

هيئة محامي دارفور تدين إعتقال نشطاء عد الفرسان

الخرطوم:صوت الهامش

أدانت هيئة محامي دارفور الاعتقالات التي يتعرض لها نشطاء حقوق الانسان و الاعتقالات الجزافية ضدهم بسبب أنشطتهم في مجال حماية حقوق الانسان و إرساء الديمقراطية في السودان .

وكانت قوة تتبع لجهاز الأمن جنوب دارفور أعتقلت في نهاية مايو الماضي ، كل من الهادي عبدالرحمن عزالدين وأحمد الصادق صالح ، و أزرق موسي محمد حسين و حسين علي أحمد إسحاق من منطقة عد الفرسان ،وتم ترحيلهم الي مدينة نيالا ، واحتجازهم في مخافر جهاز الامن دون تقديمهم لأي جهة قضائية او شبه قضائية للتحري معهم.

وقالت الهيئة في بيان تلقتة (صوت الهامش) انه تعود أسباب الإعتقال الي الاحتجاجات التي نفذها أهالي محلية عد الفرسان للتردي المريع في الخدمات ، الصحة ، التعليم و خدمات الكهرباء و المياة .
وبحسب مصدر فضل حجب إسمه قال أنه لم تتوفر للمواطن أدني الضروريات ، وأردف أن محليتهم كانت في ذيل قائمة مدارس الأساس للعام ٢٠١٧م ، مبينا ” رغم الشكاوي التي أرسلت للمسئولين في الولاية و الوعود التي وعد بها النائب الثاني لرئيس الجمهورية عند زيارته للمحلية لكن ظلت الوعود حبر علي ورق ” و ختم أن هذا هو سبب الاحتجاجات الاخيرة التي في عقبها تم أعتقال بعض شباب المنطقة .

وأشارت الهيئة الي ان المواثيق الدولية و الإقليمية السودان طرف فيها ووثيقة الحريات المدرجة في الدستور الانتقالي التي تنص علي حرية التجمع و التظاهر و حرية الرأي و عدم تعريض أي شخص للاعتقال او تقييد حريته دون فعل يمثل جريمة مع إتاحة حق الاستعانة بمحامي فور القبض .

ودعت الهيئة السلطات الحكومية بالافراج الفوري غير المشروط عن المعتقلين او تقديمهم للعدالة في محاكمة علنية و السماح لهم بالحق في مقابلة ذويهم و محاميهم الذي يختارونه و تقييد ممارسات جهاز الامن في الاعتقالات الجزافية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock