الأخبار

نقابة الاطباء بالمملكة المتحدة وايرلندا تطالب بالاعلان الفوري عن حالة الطواري في مناطق الكوليرا

لندن:صوت الهامش


قالت نقابة الاطباء بالمملكة المتحدة وايرلندا بأنّ حالات الاسهال المنتشرة حاليا في ربوع البلاد، زهاء ستة أشهر او يزيد هي ناتجةً عن وباء الكوليرا الذي انتشر في جميع المدن والتجمعات السكنية وادي لوفاة ما يزيد عن الألف ومائتين مواطن بالاسهال، وفقدان السوائل ولفتت الي ان الوضع في حالة تدهور مستمر.

وضربت الكوليرا أجزاء واسعة من السودان غضون الأشهر الماضية ، وطالبت منظمات مجتمع مدني وناشطين الحكومة بضرورة إعلان بعض الولايات موبوءه بالكوليرا.

و أدانت النقابة في مؤتمر صحفي (الاحد) سلوك الحكومة السودانية ممثلةً في وزارة الصحة الاتحادية علي تنكُرِها المتعمد لوباء الكوليرا وتجاهلها وعدم اتخاذ التدابير اللازمة لاحتواءه، مما أدي الي انتشار المرض في معظم ولايات السودان وأصبح مهددا لحياة المواطنين وساعد في ذلك الوضع الصحي المتردي في المرافق الصحية.

وطالبت نقابة الاطباء وزارة الصحة الاتحادية بالاعلان الفوري عن حالة الطوارئ في الولايات التي انتشر فيها مرض الكوليرا ،وإعلان السودان منطقة وباء طاريء وتسخير كل إمكانات الدولة للحد من إنتشار المرض ومراقبة وضبط حركة التنقل من والي التجمعات السكنية المصابة بالوباء.

واوضح المتحدثون بالمؤتمر، انّ تدهور الخدمات الصحية وانهيار البنيات الاساسية، وتقاعس الحكومة عن القيام بواجباتها الاساسية في أصحاح البيئة، بالتخلص من الاوساخ المتراكمة في الشوارع والاحياء، وعدم توفير المياة النظيفة النقية والصالحة للشرب، قد ساعد بصورة كبيرة في انتشار هذا المرض انتشارا واسعا.

وناشدت النقابة أجهزة الاعلام المحلية بالقيام بدور أكبر في توعية المواطنيين بخطر هذا المرض ودعم الحملات الشعبية التي تهدف لمحاربة هذا الوباء .
‫وتشتكي ‬عدد من المنظمات العاملة في المجال الانساني من مضايقات مارستها ضدها السلطات ومنعتها من الوصول إلي المصابين بالمرض.

وطالبت النقابة حكومة السودان في العمل الفوري على فتح المسارات للفرق الطيبة المحلية، واخطار منظمه الصحه العالميه والمنظمات ذات الصله لتقديم العون والمشوره الفنيه لاحتواء الوباء. ووضع تدابير اللازمة من إجراءات الإسعافات والحجر الصحي والاحزمة الوقاية.

.واكدت ّ ان جميع الاطباء بالخارج علي اهبة الاستعداد للمشاركة مع زملائهم بالداخل لمكافحة هذا الوباء الفتاك

مقالات ذات صلة