افريقيا اليوم

مواجهات عنيفة بين الامهرا والتقراي باثيوبيا تخلف (3000 ) نازح

تخوفات من انتقال المواجهات للأراضي السودانية

صوت الهامش

إندلعت مواجهات عنيفة ليلة امس الاربعاءبمنطقة المتمة الاثيوبية بين المعارضة التي تنتمي لقومية الامهرا ضد قومية التقراي المحسوبة للحكومة الاثيوبية فاوقعت خسائر كبيرة في الارواح والممتلكات بين طرفي النزاع .

وقال شاهد اعيان من الحدود( لصوت الهامش) ان قومية الامهرا المعارضة للحكومة الاثيوبية هاجمت مناطق تتبع لقومية التقراي وقامت بحرق كل الممتلكات من مساكن ومتاجر،  واكد علي استمرار الهجوم منذ الساعة الثانية عشر صباح الاربعاء واستمرت حتي وقت متاخر من صباح اليوم الخميس .

وكشف عن فرار آلاف المواطنين جراء المواجهات العنيفه نزحوا ناحية الحدود السودانية بمنطقة باسنده ، وقال بأن عددهم يفوق ال 3000 الف لاجي ولفت شاهد الاعيان بان السلطات السودانية قامت بنشر قوات من الجيش بجانب شرطة الاحتياطي المركزي علي طول الحدود تحسبا لانتقال المعارك داخل الاراضي السودانية.
الي ذلك كشف خبير ارتري متخصص في النزاع ل(صوت الهامش) بان هنالك كتلة معارضة للحكومة الاثيوبية من قومية الامهرا تحالفت مع قومية المورو يمثلون 70% من سكان اثوبيا رغم سيطرة أقليات من ضمنها قومية التقراي قال بأنها تسيطر علي مقاليد الحكم في البلاد واضاف ان أسباب الصراع يعود لاستغلال الموارد لتطوير التقراي بجانب تغير الحدود الادارية للاقاليم وكذلك نزع الاراضي الزراعية وتوزيعها للمستثمرين الاجانب.

مقالات ذات صلة