الأخبار

منظمة الأمم المتحدة “ووتش” تدين إنتخاب السودان نائبا للجنة الأمم المتحدة المعنية بالاشراف علي عمل المنظمات الحقوقية

 

جنيف : صوت الهامش

أدانت منظمة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان التي تتخذ من جنيف مقرا لها  هذا الصباح انتخاب السودان نائبا لرئيس لجنة الأمم المتحدة التي تشرف علي عمل مجموعات ومنظمات حقوق الأنسان غير الحكومية في المنطقة العالمية .

وأدانت المنظمة في الوقت التي تمارس الحكومة السوادانية ضغوطا علي نشطاء حقوق الإنسان ورئيسها لأ يزال مطلوبا من قبل المحكمة الجنائية لإرتكابه جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في حق شعبه.

وقال هيليل نوير المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة “ووتش” في بيانا له ، ان انتخاب السودان للاشراف علي عمل نشطاء حقوق الأنسان في الأمم المتحدة اشبه بأختيار الثعلب لحماية دجاج ، واصفا الإنتخابات بالسخيفة وتلقي بظلالها علي سمعة الأمم المتحدة.

واضاف قائلا “الخطوة تؤكد ان هذه اللجنة الحيوية التي لديها سلطة تعليق وثائق تفويض الأمم المتحدة بمنظمات حقوق الإنسان اختطفها اسوا ديكتاتوريات العالم”.

هذا وانتخب الدبلوماسي حسن إدريس احمد صلاح نائبا لرئيس لجنة  الأمم المتحدة التي تشرف علي عمل منظمات حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وأوضح البيان ان علي الرغم من انتخاب الأمم المتحدة ، الإ ان السودان تشتهر بإضطهاد نشطاء المنظمات غير الحكومية ، من اعتقال وتعزيب وسجن ، بالاضافة الي اغلاق عدة منظمات .

وبين ان في العام 2015 رفضت السلطات الحكومية تجديد رخص لأكثر من 40 منظمة  مسجلة ،وفي ظل سياسة الحكومة واجهت المنظمات ونشطاء حقوق الأنسان الكثير من التحديات منها منعهم من الحصول علي تصاريح لعقد اجتماعات الجمعة العمومية واجبارهم علي الإمتثال للوائح الحكومية.

مقالات ذات صلة