الأخبار

مليشيات حمدان تنهب سوق “ديسا” وتطرد المواطنيين والتجار

صوت الهامش: فاطمة فضل

شنت مليشيات تابعة للحكومة السودانية بقيادة المليشي حمدان، هجوماً عنيفاً على سوق محلية “ديسا” شمال دارفور، بعد ان أطلقوا أعيرة نارية كثيفة ليقوموا بنهب السوق بأكمله.
وقال شهود عيان حضروا الحادثة في تصريح خاص لـ(صوت الهامش) أمس الأول ان مليشيا تتبع لحمدان قد قامت بنهب سوق ديسا شمال دارفور أمس الأول الثلاثاء بعد ان أطلقوا أعيرة نارية ادخلت الخوف والهلع في نفوس المواطنيين والتجار ليتمكنوا من نهب السوق بأكمله .

واشار الشهود الى ان المليشيات دخلت الى السوق متنكرين بثوب الحركات وجاءوا مستغلين عربات بلوحات كتبت عليها (SLAM) و (SLA) وقالوا انهم يتبعون للحركات المسلحة وأنهم يمتلكون كل اراضي السوق من منطقة ديسا الى كتم ولديهم حق التصرف والاعتداء على الممتلكات.

ووصف المواطنيين الذين تحدثوا ل”صوت الهامش” الحادثة بالاستيطان الجديد لانها تكررت أكثر من ثلاث مرات علي التوالي خلال شهر ديسمبر مما يؤكد نية المليشيات في الاستيلاء على تلك المناطق.

يذكر ان مليشيات القائد حمدان قد استوطنت في منطقة كرو التي تقع جنوب ديسا وجعلوها قيادة ونقطة انطلاقتهم وفي العام 2005 تم استيطان مايقارب الـ700 أسرة فيها حيث حضرو من طريق المالحة وتم وصفهم بالدواعش حينها وتدعي الحكومة بانهم فئة متدينة ويتبعون لطرق صوفية وتريد استيطانهم بالرغم من رفضل المواطنيين الاصلين في المنطقة.

وفي سياق ذو صلة قام أفراد يتبعون لمليشيات الحكومة السودانية بنهب عربة تحمل بضاعة لمجموعة من التجار تحركوا من كتم متجهين الي منطقة اوروري بطريق ديسا حيث طالب أفراد المليشيات مبلغ مالي من التجار مقابل توصيلهم وبعد أن تم منحهم المبلغ فرو أمامهم وتم نهبهم من نفس الأشخاص بين عبد الشكور وكتم، قدرت البضاعة التي تم نهبها بحوالي 50000مليون جنيه سوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock