الأخبار

مظاهرات بلاهاي تطالب بتحقيق دولي عاجل حول الأسلحة الكيماوية بدارفور

 

هولندا: صوت الهامش

تظاهر أمس السودانيين من أبناء دارفور وجبال النوبة بمدينة لاهاي الهولندية امام مبنى اللجنة الدولية لحظر الاسلحة الكيماوية للمطالبة بتحقيق دولى حول استخدام الكيماوي بدارفور.

وتزامن الاحتجاجات مع إجتماع لمجلس اللجنة الذي يعقد هذه الايام بلاهاي حيث سلم المتظاهرون مذكرة تحوي مطالب بتحقيقات عاجلة حول مقتل اكثر من 200 شخص باسلحة كيميائية في جبل مرة.

وتسلم مدير العلاقات الخارجية لمنظّمة حظر الأسلحة الكيميائية OPCW المذكرة وتم الإتفاق معه على عقد لقاء بين المنظمة وممثلين للجهات المنظمة للمسيرة بعد أسبوع من تاريخ المسيرة للافادة حول المذكرة.

و تعهد ممثل لجنة الشئون الخارجية للبرلمان الهولندي بأن يتم مناقشة المذكرة في إجتماع اللجنة الذي سيعقد في نفس يوم المسيرة .

ونظم المظاهرات عدة جهات على رأسها منظمة،المنبر الديمقراطي السوداني بهولندا و لجنة طالبي اللجوء السودانيين بهولندا و اتحاد أبناء دارفور بهولندا وتضامن أبناء جبال النوبة.

وكانت منظمة العفو الدولية إتهمت الحكومة السودانية في تقرير صدر الشهر الماضي بإستخدام اسلحة كيميائية في دارفور مما ادى الى مقتل ما لايقل عن 200-250 شخص من بينهم عشرات الاطفال بجبل مرة خلال هذا العام.

الجدير بالذكر ان مظاهرات مشابه انطلقت بعدة مدن وعواصم اوربية في المانيا وفرنسا وبلجيكا وبريطانيا واسرائيل للمطالبة بتحقيق دولى إستخدام نظام البشير أسلحة كيميائية في دارفور ووقف الانتهاكات التي تقوم بها القوات الحكومية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock