الأخبار

مجلس الأمن يدين اندلاع القتال في جوبا عاصمة جنوب السودان

 

أدان أعضاء مجلس الأمن بشدة، الأعمال القتالية التي وقعت في مدينة جوبا، عاصمة جنوب السودان، في السابع والثامن من يوليو، بين جنود من الجيش الشعبي لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان (المعارض).
وفي بيان صادر عن مجلس الأمن، أدان أعضاء المجلس أيضا الهجمات المنفصلة ضد مسؤولي الأمم المتحدة وبعض الدبلوماسيين في السابع من  يوليو في جوبا.
وذكر البيان الصحفي، أن أعضاء مجلس الأمن أحيطوا علما بتشكيل لجنة تحقيق، وحثوا حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية على التحقيق بشكل سريع في هذه الهجمات، واتخاذ خطوات لإنهاء القتال، والحد من التوترات، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الهجمات.
وأكد أعضاء مجلس الأمن على أهمية مساءلة أفراد القوات العسكرية عن أفعالهم، وشددوا على أهمية القيادة والسيطرة.
ودعا أعضاء مجلس الأمن الجيش الشعبي لتحرير السودان، وجيش التحرير المعارض وجميع الجهات المسلحة الأخرى إلى وقف الأعمال العدائية والسماح بوصول بعثة الأمم المتحدة لجنوب السودان (يونميس) والجهات الإنسانية الفاعلة إلى المدنيين المحتاجين.
كما أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء افتقار الأطراف للالتزام الجاد تجاه تنفيذ اتفاقية حل النزاع في جمهورية جنوب السودان، ودعوا الأطراف إلى العمل معا في حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية لتسوية خلافاتهم بروح من التعاون.
وفي الوقت نفسه، رحب مجلس الأمن بالبيان المشترك الذي صدر عن الرئيس ونائبه الأول ونائبه، يناشدون فيه العودة إلى الهدوء، حسبما ذكر البيان.
وطالب أعضاء مجلس الأمن الأطراف بتسريع تنفيذ جميع جوانب الاتفاقية، بما في ذلك الأحكام الرئيسية بشأن الترتيبات الأمنية الانتقالية، كوسيلة لاستعادة السلام في جنوب السودان.
وفي الذكرى السنوية الخامسة لاستقلال جنوب السودان، حث أعضاء مجلس الأمن قادة جنوب السودان على إظهار روح القيادة التي من شأنها أن تجلب السلام والأمن الدائمين لجنوب السودان.

مقالات ذات صلة