الأخبار

مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: تخفيف العقوبات علي السودان يضعف نفوذ الولايات المتحدة

الخرطوم :صوت الهامش

قالت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ان تخفيف العقوبات علي السودان يضعف نفوذ الولايات المتحدة ،وان ذلك لن يؤثر عل أفراد سودانيين اوالكيانات المحظورة بموجب القرار التنفيذي رقم “13400” الذي قضي بفرض عقوبات علي الاشخاص الذين تورطو وارتكبو جرائم حرب وانتهاكات بدارفور .
وأشارت الي ان الخطوة لم تركز علي الدور الذي لعبه الرئيس عمر احمد البشير في إثارة الحرب الاهلية في جنوب السودان مع بعض الدول التي تم اتهامها بدعم المتمردين .


واضافت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ان البشير مازال مطالبا من المحكمة الجنائية الدولية لأرتكابه جرائم ضد الإنسانية ،وجرائم حرب وابادة جماعية ،وايضا السودان مازال في قائمة الدول الراعية للارهاب ،وهناك تقارير تشير الي ان الفساد والإتجار بالموارد وغيرها من الانشطة المالية الغير مشروعة تنتشر في البلاد بصورة كبيرة .


واضافت المؤسسة في تقرير أطلعت عليه “صوت الهامش”، ان الاجراءت الإيجابية التي أستشهد بها الخزانة تشمل قطع علاقات الخرطوم مع تنظيم القاعدة وايران والجماعات الإرهابية الفلسطينية والمساهمة في الجهود التي تبذلها السعودية ضد المتطرفين المدعومين من ايران في المنطقة ،وبينت ان المملكة السعودية العربية المتحدة لعبت دورا كبيرا في إقناع ادارة اوباما لتخفيف العقوبات ضد السودان .


وكشفت المؤسسة ان قيام الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات دون التطرق الي مجموعة الانشطة الغير مشروعة في السودان تشكل تحدي للحكومة القادمة وذلك يؤدي الي تأكل نفوذ الولايات المتحدة وجعل الأمر أكثر صعوبة لواشنطون بالضغط علي السودان في حالة مواصلتها في القيام بالانشطة الغيرمشروعة والتي تزعزع الاستقرار.


ورجحت بإن تصل واشنطون الي نفس المضاعفات التي تعاني منها حاليا مع ايران بعد خطة العمل المشتركة الشاملة في يوليو من 2015 التي قضي بتخفيف العقوبات بمقابل التنازلات الايرانية النووية ولكن طهران مازالت تدعم الجماعات الارهابية وانتهاكات حقوق الانسان في الداخل مازالت مستمرة علي قدم وساق .

وقالت المؤسسة اذا أرادت امريكا الحفاظ علي نفوذها ينبغي علي ادارة اوباما اعطاء الخرطوم جزء من التراخيص لمكافئتها علي التعاون في بعض المناطق مع الاحتفاظ علي الضغط الإقتصادي الامريكي .
وعلي إدارة ترامب تقييم انشطة السودان قبل منتصف يوليو 20177 لتحديد ما اذا كانت الخرطوم تستحق تخفيف كاملة للعقوبات ،ام لا .

مقالات ذات صلة