الأخبار

لجنة مناصرة البيئة بجنوب كردفان تعتزم مقاضاة الوالي وشركات التعدين

كادقلي : صوت الهامش

كشفت اللجنة الوطنيه لمناصرة البيئة بولاية جنوب كردفان، عن تلوث بيئي ناجم عن شركات التعدين في الولاية بسبب عدم إلتزامها بضوابط ولوائح تنظم عملها من أجل سلامة البيئة.
وقالت اللجنة عقب استعراضها تطورات الاوضاع في ولاية جنوب كردفان أمس في بيان صحفي تحصلت ” صوت الهامش” على نسخة منه ان شركات التعدين ترتكب جرائم تلوث بيئي علي مسمع ومرأى حكومة الولاية وأجهزتها المختلفه مما يهدد ذلك المنطقه بكارثة كبيرة إن لم يتم تدارك الامر بسبب العدد الكبير للشركات التي استهدفت نهب خيرات المنطقة دون ان توفر ادنى اشتراطات لعمليات التعدين.


وكان أهالي ونظار القبائل في منطقة جنوب كردفان بقيادة الناظر بقادي محمد حماد ، أقاموا وقفة احتجاجية وقدموا مذكرة للحكومة بشأن إغلاق مصنع الضليمة التابع لشركة الاشقر للتعدين المحدودة و الذي رفض الاهالي انشاءه في وقت سابق .

وأبانت اللجنة انها وقفت علي جهود اعضائها في تبليغ كل الجهات المعنيه بخطورة الأمر في المركز والولايه، وستتقدم اللجنة القانونيه في غضون الايام القادمة, ببلاغ جنائي ضد كل الجهات التي أمرت او سهلت او ساعدت في تلك الكارثة دون ادني إعتبار لاشترطات السلامة البيئية وحياة الانسان ومستقبله.

وادانت اللجنة في بيانها ما وصفقتها بالمحاولات الرخيصة من بعض الشركات التي تحاول اختراق المجتمع الرافض لممارساتها مستغلة حالة الفقر والعوز التي يعيشها المجتمع لشراء ذمم بعض زعماء الادارات الاهلية.

وأكدت اللجنة لمواطني ولاية جنوب كردفان ولكل انصار سلامة البيئة وحياة الانسان ان حملة اللجنة الوطنية لمناصرة البيئة في مسارها القانوني والاعلامي والاداري ستتواصل بكل صدق وتجرد حتي تبلغ غاياتها النبيلة.

مقالات ذات صلة