الأخبار

في تحدٍ جديد للجنائية الدولية .. البشير يزور كيغالي للمشاركة في حفل تنصيب كاغامي

الخرطوم: صوت الهامش

في تحدٍ جديد للمحكمة الجنائية الدولية، يتوجه الرئيس السوداني عمر البشير إلى العاصمة الرواندية كيغالي صباح غد (الجمعة) في زيارة تستغرق يوماً واحداً للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الرواندي بول كاغامي لفترة رئاسية ثالثة.

وتطالب المحكمة الجنائية الدول الموّقعة علي ميثاق روما بضرورة توقيف الرئيس السوداني عمر البشير المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.
وسبق أن زار الرئيس السوداني، رواندا في يوليو من العام الماضي، لحضور قمة الاتحاد الأفريقي الـ27 ، وقدمت حينها المحكمة الجنائية الدولية طلبا لـرواندا لمساعدتها في توقيف البشير.


ويرافق البشير في الزيارة وفدٌُ يضم: فضل عبد الله فضل وزير شئون رئاسة الجمهورية، وحاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير عام مكاتب رئيس الجمهورية، والسفير عطا المنان بخيت وزير الدولة بوزارة الخارجية.


وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتَي اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تُهم تتعلق بارتكاب عملية إبادة جماعية وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور .


يذكر أن كاغامي فاز بأغلبية ساحقة في الانتخابات التي أجريت في الرابع من أغسطس الجاري وفاز بنسبة 6ر98% من الأصوات فيما حصل المرشح المستقل فيليب ميايمانا علي 72ر00% في حين حصل مرشح المعارضة فرانك ماينيبزا علي 45ر..% من الأصوات.

مقالات ذات صلة