الأخبار

عضو بالكونغرس يدين بقوة وقائع مخيم (كلمة) ويدعو إلى عدم رفع العقوبات عن نظام الإبادة الجماعية

واشنطن: صوت الهامش

انتقد عضو الكونغرس الأمريكي، جيمس باتريك ماكفورن ، الوقائع التي شهدها مخيم (كلمة) للنازحين جنوبي إقليم دارفور أمس الجمعة.

وقال ماكفورن ، النائب الديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس -في تغريدة على حسابه على موقع تويتر- إن “على أمريكا أن تتصدى لانتهاكات حقوق الإنسان حول العالم.. أنا أدين بقوة تحركات تشهدها الإدارة الأمريكية لرفع العقوبات عن نظام “الإبادة الجماعية” في السودان”.

 


ويعتبر ماكفورن أحد أنشط المدافعين عن حقوق الإنسان دوليًا، ويتركز نشاطه الحقوقي في بلاد أمثال السودان وكولومبيا والسلفادور، وتم تصنيف ماكفورن على أنه أحد أكثر أعضاء الكونغرس الأمريكي ليبرالية.

وفتحت قوات حكومية سوادنية أمس الجمعة النار على متظاهرين في أكبر مخيمات النازحين في جنوب دارفور (كلمة)، ما أسفر عن سقوط 5 متظاهرين على الأقل وإصابة أكثر من 26 آخرين. وقع ذلك أثناء محاولة الرئيس السوداني البشير دخول المخيم في إطار زيارات يقوم بها لدارفور يهدف من خلالها إرسال رسالة إلى الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي مفادها أن الأوضاع في دارفور مستقرة وأن حكومته مستأهلة لرفع العقوبات المفروضة عليها بشكل نهائي.

واستخدمت الحكومة السودانية ، مستعينة بميليشيا قوات الدعم السريع السيئة السمعة التي حاصرت المخيم ، استخدمت القوة المفرطة في تفريق المتظاهرين وأطلقت عليهم الذخيرة الحية ما أسفر عن سقوط هذا العدد من الضحايا والمصابين.

مقالات ذات صلة