الأخبار

عبد الواحد يصف انسحاب جنوب افريقيا من المحكمة الجنائية الدولية ب(العار)

باريس: صوت الهامش

‎وصف رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور قرار حكومة جنوب افريقيا بالأنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية بالعار والدعم الكبير لنظام البشير لارتكاب إبادة جماعية ضد المواطنين في السودان.

‎وتحدث عبدالواحد في حوار مع اذاعة (أر إف أي) الفرنسية عن لقائه مؤخرا بالرئيس التشادي إدريس دبي وعن أهمية الجنرال الليبي خليفة حفتر بالاضافة الى إستخدام الاسلحة الكميائية في دارفور.

‎وأستغرب عبدالواحد ان ، “جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا التي عانت من التفرقة العنصرية، تدعم الرئيس السوداني عمر البشير الذي يرتكب الابادة الجماعية ضد الافارقة في السودان،في دارفور ،في النيل الازرق وجنوب كردفان”.، وقال: ” كأنهم يريدون مُكَافَأَته على قتلنا والاستخفاف بكفاح شعبنا.

‎وزار عبدالواحد مؤخرا العاصمة الالمانية برلين للقاء الرئيس التشادي إدريس دبي لمناقشة الأوضاع في دارفور. ،وقال نور :”ان دبي كان واضحا حيث طالب بالانضمام الى حوار الخرطوم”. وأضاف: ولكنني رفضت الأقتراح وجددت مطالبتي بوقف الابادة الجماعية في دارفور.

‎وقال عبدالواحد ان ، دبي لديه علاقات جيدة مع نظام الخرطوم ،مشيرا الى ان القائد التشادي أقترح مباحثاث لاحقا بالعاصمة التشادية انجمينا مع حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد .،

‎ويرى عبدالواحد ، الجنرال الليبي ،حفتر ،كالواقي ضد المتطرفين الاسلاميين،وقال انه ، مستعد لدعم حفتر بالمقاتل رغم انه لاتوجد ،حاليا اي علاقات جيدة مع الجنرال حفتر.
‎وأضاف :”سنمد له ايدينا للتنسيق معه ومع أخرين للتنسيق لقتال تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)” .

‎وبشأن اتهامات منظمة العفو الدولية لنظام البشير باستخدام اسلحة كيميائية في جبل مرة،قال عبدالواحد ان حركته دعت مجلس،الامن الى تكوين لجنة تقصي واتخاذ خطوات للتخلص،من أسلحة البشير الكيميائية.

‎وقال عبدالواحد ان نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والرئيس،السوري بشار الاسد منحا أسلحة كيمائية لنظام البشير. مشيرا الى ان نظام الخرطوم رفض اتهامات الاسلحة الكيميائية .

مقالات ذات صلة