الأخبار

سيول تطلب دعم الخرطوم لترشيحها لمنصب المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية

الخرطوم: صوت الهامش

طلب السفير الكوري الجنوبي في السودان، لي كي سيوك، دعم الخرطوم لترشيح بلاده لمنصب المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية خلال الانتخابات المزمعة في نوفمبر المقبل في لاهاي.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها السفير الكوري لـمكتب وزير الدولة بوزارة الخارجية، حامد ممتاز، ظهر اليوم الأربعاء، حيث أكد الأخير التزام السودان بالقرارات الدولية بشأن الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت منظمة العفو الدولية أصدرت بيانا في يناير الماضي اتهمت فيه الحكومة السودانية باستخدام أسلحة كيماوية العام الماضي في “جبل مرة” أثناء هجوم شنته على المنطقة لمدة تسعة أشهر متصلة.
وأكدت المنظمة أن تحقيقات بدأت في فبراير بواسطة فريقين منفصلين وخلصت إلى أن أسلحة كيماوية تم استخدامها في “جبل مرة” ظهرت آثارها بوضوح على جثث الوفيات وكانت السبب المباشر في الوفاة، كما ظهرت أعراضها على جلود المصابين من طفح جلدي وبثور وانتفاخ العين وتغير لونها وفقدان البصر وصعوبة في التنفس وغيرها…. وبينت المنظمة أنه وفقا لشهود عيان فإن الأسلحة الكيماوية تم استخدامها عبر القنابل والصواريخ. .
ومن جانبه، أشاد السفير الكوري الجنوبي بحسب ما نقلته وكالة السودان للأنباء (سونا)، بجهود ورغبة السودان في تعزيز العلاقات مع بلاده وأشاد بموقف السودان الواضح حيال الأوضاع في الجزيرة الكورية.

وكانت الخارجية السودانية أصدرت بيانا في الـ 11 من الشهر الجاري أدانت فيه بأشد العبارات لهجة التصعيد المتبادلة بين الأطراف ذات الصلة بالأزمة الكورية الشمالية والناجمة عن إطلاق الصواريخ الباليستية وغيره من الأعمال التي يمكن أن تفسّر بالـمستفزة.

وأعربت الخارجية في بيانها أن تتحلى السلطات في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بضبط النفس وبالحكمة والالتزام بكافة القرارات والمواثيق الدولية الداعية إلى الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

مقالات ذات صلة