منوعات

سبعة أفلام وثائقية أفريقية يجب عليك مشاهدتها حالا

كاليفورنيا : صوت الهامش

الأفلام الوثائقية رائعة غير أنه يتعذر أحيانا الانتقاء من بين موادها الكثيرة والغزيرة على نحو قد تضيع معه عطلة نهاية الأسبوع (والحياة)؛ ولكن ربما تحتاج بين الحين والحين أن تشاهد مادة “ذات مضمون” أيا كان هذا المضمون ، وبحسب “موقع اوكي افريقيا” تعرض شركة (نتفليكس)، المتخصصة في تقديم خدمة البث الحي عبر الإنترنت، مجموعة منتقاة من الأفلام الوثائقية (سبعة أفلام) عن التجربة الأفريقية:

1- لؤلؤة أفريقيا (2016)

الفيلم من إخراج “جوني فون وولستروم”، وهو يحكي قصة “كليوباترا كامبوجو”، امرأة متحولة جنسيا في أوغندا، وبينما تستكشف “كليوباترا” حدود الهوية الجنسية في وطنها فإنها تواجه العديد من التحديات المصاحبة لذلك… إنها قصة صمود وشجاعة وتحديد للمصير تُعرض في أسلوب ودود وشاعري على أمل توعية المشاهد بالقواسم المشتركة بين البشر فضلا عن خصوصيات هوياتنا المتعددة.

2 – ديمقراطيون (2014)

في هذا الفيلم الحائز على جائزة مهرجان تريبيكا للأفلام الوثائقية، والذي أخرجته “كاميللا نيلسون”، يتعرض المشاهد لجانب من عالم السياسة في زيمبابوي عبر قصة كل من “بول مانجوانا” و”دوجلاس موونزورا” البيروقراطيين الموكل إليهما العمل معا لصياغة أول دستور للبلاد بعد الفوز المثير للجدل الذي حققه روبرت موجابي في انتخابات 2008.

3- سمبين! (2015)

عثمان سمبين، “أبُ السينما الأفريقية”، هو موضوع هذا الفيلم الآسر، والذي يُلقي الضوء على حياة صانع وكاتب الأفلام السنغالي المتفرد الذي علّم نفسه بنفسه؛ وقد أخرج الفيلم رفيقُ دربه وكاتبُ سيرته “سامبا جادييجو” بالاشتراك مع “جيسون سيلفرمان”؛ ويسرد الفيلم قصة حياة “سمبين” بدءا من اشتغاله كعامل في الميناء وتلميذ متسرب من الصف الخامس إلى أن صار كاتبا طبقّت شهرته آفاق العالم.

4- ما الذي حدث، آنسة سيمون؟ (2015)

يعرض الفيلم وصفا شاملا للأيقونة الموسيقية والناشطة الحياتية والعملية ، منذ خطوتها التي غيّرت حياتها بالاتجاه إلى ليبيريا وحتى انضمامها إلى حركة الحقوق المدنية؛ الفيلم من إخراج “ليز جارباس”… “ما الذي حدث، آنسة سيمون” هو فيلم يأخذ المشاهد ويُحّلق به فوق آفاق ووِهاد الفنانة عبر أوصاف ترد على لسان أقرب الناس إليها كابنتها “ليزا سيليستي ستراود”.

https://www.youtube.com/watch?v=moOQXZxriKY

5- حلم فيل (2014)

“حلم فيل” هو وصْف غنّي ومتنوع للحياة في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ وهو فيلم يلقي الضوء على حياة كثيرين من موظفي البلاد رجالا ونساءً، الذين هم أنفسهم في الفيلم يقدمون رؤى متعددة الجوانب للحياة في عاصمة البلاد كينشاسا؛ فيتسنى للمشاهد رؤية البلاد عبر تصوير أناس يعملون في مكتب البريد ومحطة القطار والمطافئ… الفيلم من إخراج “كريستوف بيلسين” حامل الجنسيتين البريطانية والبلجيكية…. “حلم فيل” يقدم صورة مغايرة لتلك المعهودة عن الأفلام الوثائقية عن جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ مبتعدا عن تصوير حياة الاضطرابات والعنف الجسدي.

6- الميدان (2013)

الفيلم الحائز على جائزة إيمي، من إخراج المصرية-الأمريكية جيهان نُجيم… “الميدان” يوثق المظاهرات المصرية في 2011 والتي تمخضت عن الإطاحة بالقائد العسكري حسني مبارك ثم عن عزْل رئيس البلاد الخامس محمد مرسي في 2013… يعرض الفيلم الأحداث بعيون عدد من الثوار الشباب.

7 – مانديللا، أبي، وأنا (2015)

هذا الفيلم ربما كان جديرا بالمشاهدة لمجرد أن به النجم “إدريس إلبا”؛ لكن ثمة كثيرًا غير ذلك مما يستدعي المشاهدة في الفيلم الذي مدته ساعته زمنية، والذي أخرجه “دانيل فيرنون” …. “مانديللا، أبي، وأنا” يتتبع خطوات الفنان المولود لأب من سيراليون وأم من غانا على طريق اكتشاف ذاته عبر صناعة ألبومه الغنائي “مي مانديللا” في مالي وجنوب افريقيا .

مقالات ذات صلة