بيانات صحفية

رابطة جبال النوبة العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية .. بيان إدانة وإستنكار

تابعت رابطة جبال النوبة العالمية بالولايات المتحدة الامريكية بقلق بالغ، مسرحية محاكمة السلطات القضائية و الأمنية السودانية لكل من القس : حسن عبد الرحيم كودي ١٢سنة و المهندس عبد المنعم ١٢ سنة بتهم المعاونة الجنائية للصحفي التشيكي المحكوم بالمؤبد ٢٣ سنة وستة أشهر ،اضافة الي غرامة قدرها ١٠٠٠٠٠ جنية سوداني بتهمة نشر أخبار كاذبة عن البلاد وإثارة الكراهية ضد الطوائف الدينية. اضافة الي قرار رقم ٢١٤ الصادر من وزارة التخطيط العمراني ولاية الخرطوم مصلحة الاراضي، لإزالة عدد ٢٧ كنيسة منها ٢٥ بمحلية بحري و٢ بمحلية جبل أولياء.
والرابطة العالمية لجبال النوبة إذ تستنكر هذه المحاكمات المسخرة وتدينها لعدم انسجامها مع ابسط قواعد حقوق الانسان ودستور السودان الانتقالي . تدعو السلطات السودانية بإطلاق القس المدان فوراً وزملاؤه لكيدية التهمة وبالكف عن هذه المحاكمات الصورية المهينة للإنسان وسمعة القضاء والبلاد. واحترام اصحاب الديانة المسيحية ورموزها في السودان.
وإن الرابطة وهي تحذر من نتائج هذا السلوك العدواني والسياسة القائمة على استهداف الطوائف المسيحية بشكل انتقائي ، تناشد المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والأحزاب السياسية والفعاليات المدنية بتحمل مسؤولياتها بوقف هذا الإستهداف الديني والاثني المتعمد.
وتحمل الرابطة السلطات السودانية مسؤولية نشر الكراهية الدينية والتفرقة بين السودانيين على اساس ديني واثني ، وتهيب بالجميع إدانة واستنكار هذه الممارسات العبثية التي تتنافى مع المساواة المزعومة بين أصحاب كل الديانات التي يتبجح بها النظام في الخرطوم ، وتؤكد استمرارها في اثارة قضية القس المدان ورفاقه في المحافل الدولية ومع أصدقاء الرابطة ومحبي الانسانية بكل ما هو متاح دون كلل.
رابطة جبال النوبة العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية.
3 فبراير 2017

مقالات ذات صلة