الأخبار

حركة جيش تحرير السودان “مناوي” تعلن تضامنها مع الصحفية شمائل النور

الخرطوم: صوت الهامش

أدانت حركة جيش تحرير السودان قيادة “مناوي” ما اسمته بمحاولة الإعتداء على الصحفية شمائل النور وترويعها وإرهابها من قبل بعض الغلاة المتطرفين الذين قالت الحركة بانهم يوزعون صكوك الغفران ويصمون الآخرين بأبشع الأوصاف ويُصادرون حقهم في التعبير والجهر بالرأي.

وقالت الحركة وفقا لبيان صادر عنها مزيل بتوقيع ناطقها الرسمي محمد حسن اوباما تلقت (صوت الهامش) نسخه منه ان إستهداف الصحفية يُعد إستهدافاً لحرية الفكر وحرية الرأي والتعبير وهو ما يتنافى مع كل المواثيق والأعراف خاصة ميثاق الأمم المتحدة في المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948.

وأشارت الي ان المؤتمر الوطني رغم إدعائه بأتاحة الحريات وأن مخرجات حواره البائد تتضمن تعديلات في الدستور والقوانيين تدعم موقف الحريات، إلا أنه وكما عهدناه ناقضاً للعهود والمواثيق والقوانين، ويتخفى وراء المتشددين ويحضهم ليقوموا نيابةً عنه بتهديد الأحرار وقمع الحريات وإضطهاد حملة الأقلام ورواد الفكر وقمع حرية التعبير والقيام بالأدوار القذرة التي يتوارى خجلاً من القيام بها والإعلان عنها في وسائط الإعلام وأمام مبعوثي منظمات حقوق الإنسان وعلى وجه الخصوص أمام الخبير المستقل.
وأكدت الحركة بان هذه المسرحية العبثية لا تختلف كثيراً عن مسرحية قمع الفكر الحر التي قام بها الرئيس نميري ضد المفكر محمود محمد طه ليعدمه لاحقاً بسبب أفكاره وآرائه.

وناشدت المنظمات الحقوقية والعدلية الدولية في حماية الصحفية في مواجهة ما وصفتهم بالوحوش الذين يتربصون بها بسبب رأيٍ نشرته ويستقوون عليها بالنظام الفاسد وقوانيين التفتيش سيئة السمعة التي سنوها.

مقالات ذات صلة