الأخبار

جامعة الفاشر تفصل عدد من الطلاب وتنذر أكثر من (90%) من الطلاب

 

الخرطوم:صوت الهامش

أصدرت جامعة الفاشر قررات فصل وإنذار في حق (12 طالب) فضلاً عن انذار ما يقرب علي 90‎%‎ من طلاب الجامعة بجانب استدعاء اولياء أمورهم في تصعيد جديد ضد الطلاب بجامعه الفاشر.
وكان طلاب كلية الطب جامعة الفاشر دخلو في إضراب عن الدراسة لفترة تقارب الشهر بسبب تعنت الجامعه في رفع رسوم التستجيل فضلاً عن الرسوم الدراسية المقررة فحاولت الشرطة أكثر من مره فض الإعتصام بالقوة ففشلت في ذلك وأدي الي ان تضطر الجامعه إلي إصدار قررات بتعليق الدراسة في الجامعه لأجل غير مسمي.

وفي الاثناء طالبت حركة تحرير السودان للعدالة بإعادة الطلاب المفصولين من كلية الطب بجامعة الفاشر وأشارت الحركة في بيان ممهور بتوقيع امين الطلاب إسماعيل أبوه تلقت (صوت الهامش) نُسخه منه انهم ظلو يتابعون القرارات غير المسؤولة ،التي تصدر من أروقة التعليم العالي في السودان؛ بحق الطلاب من قتل ،فضلاً عن تحريض على العنف ، والاقتتال بين الطلاب بجانب الفصل التعسفي لطلابنا في الجامعات السودانية من قبل الإداريين الذين يحقدون علي أبناء الشعب السوداني ويقفون سدا منيعا أمام الحقوق المشروعة في الكتب السماوية .
واعتُبرت الحركة فصل الطلاب بالأمر الخطير و بالغ الأهمية وطالب الجميع بالوقوف مع الطلاب الذين يترصد لهم النظام بكوادره المندسين و المنتشرين في دور التعليم العالي بثياب الإداريين و الأساتذة ووصفت ماجري للطلاب بالفساد الاداري الناتج عن إدارة غير مسؤولة تدير الجامعة بتوجهات حزبية ضيقة و بطريقة تعتمد على القهر، الإرهاب ، ومصادرة و سلب كل الحقوق المشروعة علي طريقة مستمدة من سلطوية الحزب الحاكم.
وطالبت بإعادة كل المفصولين من طلاب الطب في جامعة الفاشر و إرجاع كل المفصولين في الجامعات السودانية الأخري ، لأسباب غير منطقية و بلوائح مستمدة من قوانين الطوارئ التي فرضها النظام لقمع عموم الشعب .
كما طالبت المجتمع السوداني من ناشطون ، وطلاب و كل الفئات الوقوف مع طلاب جامعة الفاشر المفصولين بسبب تضامنهم مع العصيان المدني للشعب السوداني ضد نظام المؤتمر الوطني .
وأشار “ابوه” ان طلاب جامعة الفاشر قاموا بواجبهم تجاه الوطن ، ولم يجرموا في حق أحد ، وجاء دور الشعب لمناصرتهم و محاصرة النظام .
وقال ان الحركة ترسل رسالة الى كل الأساتذة و الإداريين في الجامعات و في المرافق الأخري ، الذين يخدمون لصالح أجندة النظام ، عليكم الإنحياز الي إرادة الشعب ، المتمثل في العصيان المدني المستمر،المتواصل حتي إسقاط النظام ؛ وطالبهم بان يستقيمو قبل أن يتم تقويمكم ، أو اسقاطكم مع النظام.

مقالات ذات صلة