الأخبار

تحالف طلاب القوى الوطنية الديمقراطية يهاجم الشرطة الجامعية ويطالب بإعادة الطلاب المفصولين

الخرطوم :صوت الهامش

ندد تحالف طلاب القوى الوطنية الديمقراطية بالشرطة الجامعية،والاجراءات التعسفية التي تتخذها ضد الطلاب .

وأكد في مخاطبة تنويرية نفذها التحالف (الخميس) بجامعة الخرطوم،شملت كليات القانون ،والاقتصاد، والآداب، والعلوم، وشارع المين ؛ بهدف تعريف الطلاب باهدافه والكيانات المكونة له ، مشيرا أن الجامعات ليست في حاجة إلى شرطة، وأن الطلاب قادرون علي حمايتها.

و اتهم التحالف الشرطة الجامعية بممارسة عمليات التحرش الجنسي علي الطالبات في ظل صمت إدارات الجامعات تجاه هذه الجريمة البشعة.

وتطرق المتحدثون خلال المخاطبة إلي قضايا الطلاب المفصولين في جامعة بخت الرضا ،والبطانة، ودنقلا، والبحر الأحمر، وبحري، والقران الكريم، والخرطوم ، والزعيم الأزهري ،وبجانب قضية الطالب عاصم عمر المتهم بقتل أحد افراد الشرطة العام الماضي بجامعة الخرطوم التي شهدت اضطرابات أدت إلي إغلاقها لشهور عدة.

وأشارا المخاطبون إلي أن المحكمة سيست قضية الطالب عاصم، وظلت تأجل في اصدار الحكم النهائي بشانها، واستنكر المخاطبة إستمرار سجن الدكتور مضوي إبراهيم الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة الخرطوم والناشط في مجال حقوق الإنسان، والذي يواجه حمكاً تصل عقوبته الإعدام .

واشاد المتحدثون الي دور الحركة الطلابية التي ساهمت في إسقاط الأنظمة العسكرية الديكتاتورية التي حكمت البلاد، ولفتوا إلي أن الحركة أصابها الوهن، خلال العقود الماضية، وعزوا ذلك إلي أن حكومة المؤتمر الوطني كرست جهدها لافراغ الجامعات من اهدافها الأساسية الرامية إلي بناء شخصية الطالب في كل الاصعدة، وتحويل الجامعات إلى ثكنات عسكرية ومعتقلات وتصفية قيادات الحركة بصورة ممنهجة.

وأكدوا في الوقت ذاته بأن التحالف جاء ليعيد أمجاد الحركة الطلابية ويسلط الضوء علي كافة قضاياها العادلة في كل الجامعات السودانية . مبينين إلي أن التحالف أنجز مشروع العمل المشترك بين الكيانات الطلابية المكونة له، وإن عضويته آخذة في الازدياد.

هذا وطالب التحالف بإعادة الطلاب المفصولين وإطلاق سراح المعتقلين، وإرجاع الاتحادات في الجامعات التي لم تكن فيها اتحادات، ووقف جميع الانتهاكات ضد حقوق الطلاب، وأكد بأن التحالف مفتوح لكل الكيانات الطلابية الشريفة.

مقالات ذات صلة