الأخبار

الولايات المتحدة تقدم شحنة مساعدات غذائية للمناطق التي تأثرت بالحرب في السودان

صوت الهامش  :بورتسودان 5 مايو 2016 – بدأ عمال الموانئ تفريغ عشرات الآلاف من الأطنان من المواد الغذائية من سفينة مساعدات قدّمتها الولايات المتحدة يوم الخميس متجهة إلى المناطق التي مزقتها الحرب في السودان، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

سفينة النقل ” الحرية نعمة “رست في ميناء بورسودان على ساحل البحر الأحمر وعلى متنها شحنة من 40،500 طن من الذرة، وهو الغذاء الرئيسي في السودان.
وهنالك العشرات من عمال التفريغ والشحن والشاحنات في انتظار تفريغ حمولة السفينة المحملة بالمواد الغذائية .

وقال قبطان السفينة بيتر ماتيسيتش ” لفرانس برس ” سوف يستغرق 14 يوما لتفريغ الحمولة باكملها . وكانت رحلته الثالثة إلى السودان وعلى متنها شحنة من المساعدات الغذائية.

وقال عضو في الطاقم أخذت السفينة 25 يوما للوصول إلى بورتسودان من هيوستن، تكساس.

وكانت المساعدات الغذائية من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبرنامج الأغذية العالمي نظمت ليتم تسليمها إلى العديد من المناطق التي مزقتها الحرب مثل دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق.

واندلع الصراع في اقليم دارفور في عام 2003 عندما حمل بعض ابنائها السلاح ضد الحكومة المركزية في الخرطوم برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير.

وقتل نحو 300،000 شخص قتلوا في الصراع وأكثر من 2.5 مليون نزحوا، وفقا للأمم المتحدة.

ومنذ عام 2011، اندلع ايضا صراع مسلح بين الحركة الشعبية لتحرير السودان ” شمال ” والحكومة في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وهي مناطق لها حدود مع دولة جنوب السودان .

مقالات ذات صلة