الأخبار

المناصير يتهمون الحكومة بعدم الإيفاء بإلتزاماتها تجاه المتأثرين

المناصير: صوت الهامش

اتهم شباب وطلاب المناصير الحكومة السودانية بعدم الايفاء بالتزماتها تجاه المتاثرين بسد مروي حتى الان، رغم مرور عشرة سنوات من انشاء السد.

وكانت الحكومة قد هجرت آلاف المواطنين من منازلهم قبل سنوات وقامت بتشييد سد مروي الذي افتتح في العام 2009 ، وأقامت الحكومة قري بديلة للمتضررين من السد الا انهم أبدو رفضهم لتلك القري.

وعقد شباب وطلاب المناصير بقرية البيضاء بقطاع برتي بمنطقة المناصير أمس (الثلاثاء) مؤتمر البيضاء للقضايا المصيرية بحضور جمع غفير من مواطني المنطقة والقيادات التاريخية ، والذي ناقش قضية السدود .

وقال البيان الختامي للمؤتمر والذي أطلعت عليه (صوت الهامش) ان المؤتمر يأتي بعد عشر سنوات من كارثة إغراق المنطقة ، وبالرغم من مرت هذه السنوات شهدت توقيع العديد من الاتفاقيات بشأن مشاريع إعادة التوطين الا ان الدولة لم تفي بإلتزاماتها تجاه المتأثرين في الوقت الذي عمت كهرباء السد جميع أنحاء السودان.

وأوضح البيان ان المتأثرون حرموا من الطرق المعبدة والمشاريع الزراعية وشبكات الاتصالات وغيرها من الخدمات الضرورية .

وطالب المؤتمر إيقاف اى نشاط استثماري فى المنطقة حتى إحقاق الحقوق ومعالجة مشكلة ابو حراز وتسليمه للمواطنين وإكمال المشاريع الزراعية فى المنطقة.

وشدد البيان علي ضرورة ربط المنطقة بالطرق وتوصيل الكهرباء وشبكات الإتصال وتنفيذ المدن السكنية في جميع الخيارات والبدء الفورى فى السهيب والطوينة وإكمال ام سرح ، بجانب حل المجلس المحلى وإنتخاب مجلس محلى جديد .

وقال الشباب إنهم في حال عدم الاستجابة لتلك المطالب فانهم سيقطعون جميع أشكال التفاوض والاتصال مع الحكومة ، فضلا عن إنهاء جميع أشكال الوجود الحكومي بالمنطقة.

مقالات ذات صلة