الأخبار

العفو الدولية : ينبغي علي الاْردن القبض علي البشير وتسليمه الي المحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم : صوت الهامش

قالت منظمة العفو الدولية ، انه ينبغي علي المملكة الاردنية القبض علي الرئيس السوداني عمر البشير ، المشارك في القمة العربية ال28 بعمان ، وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية .

وكانت الجنائية ” أصدرت مذكرتي إعتقال بحق عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تهم بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية ، علي صلة بالنزاع في إقليم دارفور .
وقالت لين معلوف، رئيسة مكتب بيروت الإقليمي ومديرة البحوث، إن “الأردن ملزم، بصفته دولة موقعة على نظام روما الأساسي الذي أنشئت بموجبه ‘المحكمة الجنائية الدولية’، بالقبض على عمر البشير وتسليمه إلى المحكمة”.

وأضافت “من شأن عدم القيام بذلك أن يشكل خرقاً فاضحاً للمعاهدة وخذلاناً لمئات الآلاف من ضحايا الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في دارفور ، ويتعين على المجتمع الدولي أن لا يسمح لهذا بأن يحدث”.

وطالبت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، بتسليم الرئيس السوداني عمر البشير، للمحكمة الجنائية الدولية ، حيث قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن موقف الأمم المتحدة “ثابت ولم يتغير إزاء الرئيس السوداني عمر البشير”.

ويلزم نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية جميع الدول الأطراف، التي تلقت طلباً بإجراء توقيف، بأن تلتزم بهذا الطلب.

مقالات ذات صلة