مقالات وآراء

الشيخ تميم زار الخرطوم لمدة ستة ساعات ، واليوم اجل زيارته الي دارفور!!

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de
١-
***- خبر صغير نشر في جريدة (الصيحة) اليوم الاربعاء ٢٠ يوليو ٢٠١٦، جاء فيه، ان زيارة الرئيس عمر البشير، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التشادي إدريس ديبي إلى ولاية شمال دارفور قد تأجلت بعدما كانت مقررة اليوم، للاحتفال بإنجاز وثيقة الدوحة للسلام في دارفور. وقال رئيس اللجنة العليا لترتيب الزيارة وزير التخطيط العمراني بولاية شمال دارفور، محمد كمال الدين أبوشوك، في تصريح أمس، إن الزيارة تم تأخيرها إلى وقت لاحق لم يحدده.
٢-
***- هذا الخبر بصيغته الحالية، قد اثار اللغط والحيرة وسط القراء، بسبب انه خبر مبهم خلا تمامآ من توضيح سبب تأجيل الزيارة، خصوصآ ان زيارة الشيخ تميم والرئيس التشادي إدريس ديبي كان قد اعلن عنها منذ اكثر من شهر عندما زار البشير دولة قطر في شهر رمضان الماضي يونيو٢٠١٦ ، وهناك في الدوحة تم الاعلان رسميآ عن هذه الزيارة، وان الشيخ تميم قد اكد استعداده التام زيارة شمال دارفور، وجاءت الاخبار فيما بعد ان الرئيس التشادي قد قبل الدعوة السودانية لزيارة دارفور، بعدها قامت الحكومة في الخرطوم بالتعاون مع حكومة شمال دارفور بعمل ترتيبات هائلة واستعدادات ضخمة ومهرجانات شعبية تليق بمقام الرؤساء الزوار.
٣-
***- فجأة وبدون سابق انذار تم اليوم الاعلان عن تاجيل زيارة الشيخ تميم وإدريس ديبي إلى ولاية شمال دارفور، وتبعآ لهذا التأجيل فقد تأجلت ايضآ الاحتفالات والمهرجانات الي وقت لاحق، وتكمن قمة الغرابة والفوضي وعدم وجود الكياسة في العمل الدبلوماسي، ان الاعلان عن تأجيل الزيارة قد جاء من محمد كمال الدين أبوشوك وزير التخطيط العمراني بولاية شمال دارفور ورئيس اللجنة العليا لترتيب الزيارة ، وليس من رئاسة القصر او الامانة العامة لمجلس الوزراء او حتي من الناطق الرسمي للدولة!!
٤-
***- كان واضحآ، ان هذا الوزير الذي وقع علي عاتقه الاعلان عن تأجيل الزيارة قد سكت مرغمآ عن ذكر اسباب التأجيل، وابتعد تمامآ عن ما قد يعرضه في المستقبل للمساءلة والتحقيقات ان هو قال كل ما خفي عن العيون حول التأجيل!!
٥-
من وراء تأجيل الزيارة؟!!
***************
(أ)-
هل هو عمر البشير الذي اطلع علي التقارير الامنية عن الاوضاع في شمال دارفور، وعرف ان الأمن والامان مفقودتين تمامآ هناك، بدليل تمديد عمل (اليوناميد) لعام اخر حتي يونيو ٢٠١٧؟!!
(ب)-
هل جهاز الامن هو من وقف وراء تأجيل زيارة الشيخ تميم وإدريس ديبي، لان الاحوال الامنية في الولاية غير مطمئنة؟!!
(ج)-
هل حكومة شمال دارفور هي التي طلبت تأجيل الزيارة الي وقت اخر؟!!
(د)-
هل الرئيس التشادي إدريس ديبي (الخبير بامور دارفور) هو الذي طلب تأجيل الزيارة؟!!
(ه)-
جاء في احدي التقارير:
(يُعدّ السودان إحدى الدول المستقطبة لمجموعات وجمعيات عدة حول العالم، لتركيبته الجيوسياسية، بالتالي لم يكن معزولاً عن صعود نجم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وجماعة “بوكو حرام”، والتي تمدّدت أخيراً إلى الكونغو. ومع وصول خلايا لـ”داعش” إلى ليبيا، يصبح السودان مهدداً، ولا سيما أن حدوده مفتوحة أصلاً وتصعب السيطرة عليها، تحديداً في إقليم دارفور، غرب البلاد، الذي تدور فيه حرب أهلية منذ 12 عاماً، إضافة إلى حروب قبلية متفرقة).
***- هل الخوف من وجود منظمات متطرفة في دارفور وراء تأجيل احتفالات شمال دارفور؟!!
(و)-
جاء في تقرير اخر:
(ينتشر السلاح في اقليم دارفور بشكل عجزت معه الحكومة حتى الآن عن نزعه، على الرغم من محاولاتها المتكررة. ويُقدّر حجم السلاح هناك وفقاً لإحصائيات غير رسمية، بأكثر من مليوني قطعة سلاح، بينما أعلنت لجنة فنية مختصة بتقنين حمل السلاح في ولاية جنوب دارفور في وقتٍ سابقٍ، عن تسجيل 22.657 قطعة سلاح بأيدي المواطنين. مع العلم أن ولاية جنوب دارفور، هي واحدة من ضمن ولايات الإقليم الخمس).
***- هل الانفلات الامني في دارفور، وانتشار السلاح، والاغتيالات التي تتم كل يوم بلا تحقيقات او مساءلة، هي من اسباب تأجيل الزيارة؟!!
(ز)-
هل الشيخ تميم هو من طلب تأجيل الاحتفال؟!!
٦-
***- زار تميم الخرطوم في يوم ٢ ابريل عام ٢٠١٤ غادر بعدها الي الجزائر، جاء الشيخ للبلاد في اقصر زيارة قام بها رئيس اجنبي زار الخرطوم وكانت مدتها ستة ساعات فقط لا غير!! كل مافهمناه من هذه الزيارة الغريبة المريبة، ان الشيخ تميم قام بمنح البشير مبلغ ٢ مليار دولار وماعداها من اخبار اخري عن الزيارة “والوديعة” فدونها خرط القتاد!!
***- كنا نتمني ان نعرف سبب الزيارة للخرطوم?!!
***- لماذا هي زيارة قصيرة وعاجلة؟!!
***- وما هي نتائج الزيارة?!!
***- ما الغرض من تسليم (الوديعة) المليارية تحديدآ للبشير؟!!
٧-
لكن فوجئنا فيما بعد مفاجأة صادمة، ان كبار القياديين في الحزب الحاكم والحكومة، هم ايضآ ما فهموا شي عن سبب زيارة تميم للخرطوم؟!!
٨-
***- اعتذر الشيخ تميم في شهر يونيو عام ٢٠١٥ عن الحضور الي الخرطوم للمشاركة في حفل تنصيب البشير رئيسآ لفترة ثالثة!!
٩-
***- اعتذر اليوم الشيخ عن الحضور الي السودان للاحتفال بإنجاز وثيقة الدوحة للسلام!!
١٠-
***- يا تري، ما سبب هذا الغموض الواضـح في علاقة الشيخ تميم بالنظام الحاكم في السودان؟!!

bakrielsaiegh@yahoo.de

مقالات ذات صلة