الأخبار

السودان تتصدر قائمة الدول الأفريقية من حيث عدد المشردين داخليا لعام 2017

واشنطن: صوت الهامش

استمرت الأزمات الإنسانية بأفريقيا في التردّي في 2017؛ وقد تشرد 20 مليون أفريقي من ديارهم، فيما يعاني 44 مليون انعدام الأمن الغذائي بشكل حاد.

وذكر بيان نشره (مركز أفريقيا للدراسات الإستراتيجية)، اطلعت عليه (صوت الهامش)، أنه وبالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني 2017، فإن أزمة تشرّد السكان في أفريقيا سجلت مستويات قياسية، وسط بلوغ أعداد المسجلين حاليا في أفريقيا كلاجئين أو مشردين داخليا أو كطالبي لجوء أكثر من 20 مليون، ويحتمل أن تكون الأرقام الحقيقية أعلى من ذلك.

وقال البيان ان الإحصائيات تسشر إلى أن نسبة 75 بالمائة من الـ 20 مليون مشرّد في أفريقيا هم من 5 دول هي جمهورية الكونغو الديمقراطية، ونيجيريا، والصومال، وجنوب السودان والسودان – وتعاني كل من تلك الدول صراعات خطيرة.
وبينما يتركز الانتباه العالمي حاليا في قضية اللاجئين، فإن نحو ثلثي المشردين الأفارقة هم مشردون داخليا، وهؤلاء تقدّر أعدادهم بنحو 7ر12 مليون نسمة بزيادة نسبتها 65 بالمائة منذ عام 2013.

وأوضح البيان  أن  أكثر من 44 مليون أفريقي في أزمة أو في مستوى طوارئ فيما يتعلق بالأمن الغذائي، وتواجه أجزاء من نيجيريا والصومال وجنوب السودان خطر المجاعة.

وعلى مدار العام الماضي، لقي 51 من عمال الإغاثة مصرعهم في جمهورية أفريقيا الوسطى وكينيا ومالي ونيجيريا والصومال وجنوب السودان، بما يعوق جهود تقديم الإغاثة.

هذا  وأشار المركز أن  ثمة 8 بين الـ 10 دول ذات السكان المشردين على رأسها حكومات استبدادية ، وتتصدر السودان قائمة الدول الأفريقية من حيث عدد المشردين داخليا، تليها في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثم جنوب السودان في المرتبة الثالثة.

مقالات ذات صلة