مقالات وآراء

السودانيين في مصر

السودانيين في مصر “أم الدنيا”.. بسطاء يجاورون الفقر، واعمال المصانع
رغم مغادرة الكثير من السودانيين الذين تدفقوا إلى مصر منذ أكثر من عشر سنوات، وتفضيلهم مواجهة الموت في البحر على تحمل قساوة الظروف التي باتوا يتعرضون لها ومواجهة الموت بشتى أشكاله، رغم كل ذلك لا يزال هناك الكثير منهم لا يجد بديلاً سوى الاستمرار بالإقامة في مصر. ويتوزع السودانيين في مختلف المحافظات المصرية حيث يتفاوت الوضع الاقتصادي لهم حسب المكان وطبيعة العمل أو المساعدات التي تُقدم لهم.
يتأثر الوضع الاقتصادي للسودانين المقيمين في مصر بأماكن إقامتهم، ففي محافظة القاهرة مثلاً، يتمركز معظمهم في منطقة 6 أكتوبر، حيث تتوفر فيها فرص العمل التي يعمل فيها الشباب السوداني من سكان المنطقة، وحتى افترشوا البسطات في الأحياء التي يقنطون فيها. وتتراوح أجرة الشقة الجيدة في منطقة 6 اكتوبر من ٧٠٠ الي ١٢٠٠ جنيه مصري، وهناك منطقة شعبية جداً تقع آخر منطقة السادس من أكتوبر يطلق عليها اسم مساكن عثمان، حيث أجرة الشقة فيها مابين ٢٥٠ — ٣٠٠ جنيه مصري ، لكن تفتقد للأمان حيث ينتشر فيها الحشيش والبلطجية من المصريين والسودانيين.
تقدم منظمة كرتاس مساعدات الي عدد قليل جدآ من السودانيين وقد لا يكون كافي لانه مبلغ ٦٠٠ – ٧٠٠ جنيه مصري .
مثل “عين شمس” و”ارض اللواء” وغيرها، هذه المناطق تعد شعبية متوسطة المستوى وتأتي بالترتيب الثاني بعد 6 أكتوبر. جميع السودانيين القاطنين في هذه المناطق يعملون بشكل جيد لأن هذه المناطق رغم بساطة حالها، بمعنى أن فيها الكثير من المطاعم الشعبية والمتوسطة والمقاهي ومصانع الأزياء وورش الخياطة والحدادة والنجارة والطباعة والتطريز والنسيج، وكل ما يخطر على البال من الحرف المهنية. وهذا ما ساعد السودانيين حياتياً من خلال تأمين فرص عمل متنوعة لهم بسهولة .
وأخيراً محافظة الإسكندرية المعروفة للعامة بكثافة سكانها وبفرص عملها الواسعة، حيث يعيش السودانيين بحالة افضل بقليل من اخوتهم في احياء القاهرة المختلفة ، وتعد الإسكندرية من المناطق السياحية، التي رغم الظروف، تبقى جاذبة .
الطيب محمد جاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock