الأخبار

الحكومة السودانية تعتمد قرار حظر السلع المصرية من دخول السودان

الخرطوم: صوت الهامش

أصدر رئيس مجلس الوزراء السوداني بكرى حسن صالح قراراً بإجازة توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من جمهورية مصر العربية .

وجاء قرار رئيس الوزراء السودان، إنفاذ لقرارات وزارة التجارة الخاصة بمنع دخول السلع الزراعية والحيوانية من مصر.

وكانت وزارة التجارة السودانية أصدرت قرارات منعت بموجبها أستيراد السلع المصرية عقب التاكد بانها اغذية ملوثة بمياه الصرف الصحي.

وشمل القرار الذي أصدره رئيس الوزراء (الثلاثاء) حصر السلع الأربع (لبن- سكر- شاي – زيت ) ذات المنشأ غير المصري، نوعها وحجمها ومستورديها وتاريخ وصولها إلى الموانئ السودانية ورفعها لرئاسة مجلس الوزراء للقرار.

فضلا عن وقف استيراد أي تقاوي أو شتول من جمهورية مصر العربية، وإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها.

وحوي القرار ايضا التأكيد على أن حصر الواردات من جمهورية مصر العربية نهائياً مع قفل الحظائر الجمركية أمام أي واردات مصرية صدر فيها قرار، بجانب ووقف أي فحص للمدخلات في الموانئ الجافة بسوبا والعبيدية وكريمة وغيرها، على أن يتم الفحص فقط في النقاط الحدودية للبلد.

ودبت خلافات بين السودان ومصر فى الأشهر القليلة الماضية بشأن عدة قضايا بجانب الاتهام الأخير الذي وجه الرئيس السوداني، عمر البشير لمصر بدعم الحركات المسلحة في دارفور ، وهو الأمر الذي نفاه الرئيس المصري.

مقالات ذات صلة