الأخبار

الحكم بإعدام 9 لمخالفتهم قوانين مكافحة الإرهاب والاسلحة والذخيرة بدارفور

الضعين :صوت الهامش

أصدرت المحكمة الخاصة بجرائم دارفور بالضعين شرقي دارفور برئاسة مولانا احمد الصديق نايل قاضي المحكمة العامة بالاعدام شنقا حتي الموت حدا في مواجهة 9 مدانين لمخالفتهم قوانين الاسلحة والذخيرة والارهاب.

وفصلت المحكمة في البلاغ بالرقم 2017/270 المفتوح بتاريخ 2017/2/20 بقسم شرطة أبو مطارق بمحلية بحر العرب تحت المواد 10،7،6،5 من قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2001 والمواد 26/42 من قانون الأسلحة والذخيرة لسنة 1986 والمواد 130/139/168/165/164/162/21 من القانون الجنائي لسنة 1991 المبلغ فيه عيسي محمد بشير موسي .
وقد أصدر القاضي حكمه باعدام المتهمين التسعة شنقا حتي الموت حدا ، كما حكمت المحكمة بمصادرة الأسلحة والذخيرة المعروضات لصالح سلاح الأسلحة ومصادرة العربة اللاندكروزر لصالح حكومة السودان لعدم ظهور من يدعي ملكيتها .
وكان الملازم شرطة يوسف عبد الوهاب عبد العزيز والرقيب اول شرطة محمد يوسف ابكر قد تحريا في البلاغ ، فيما مثل الإتهام عن الحق العام مستشار أول عادل محمد موسي ضحية مساعد المدعي العام للمحكمة الجنائية الخاصة بولاية شرق دارفور بالتعاون مع المستشار الحاج عبد الله شمو ابراهيم مساعد المدعي العام للمحكمة الجنائية الخاصة بولاية شرق دارفور .
وعن الحق الخاص لأولياء الدم الاستاذ الهادي محمود الشريف المحامي .
وتولي الدفاع عن المتهمين كل من الاستاذ محمد فضل الله محمود المحامي والاستاذ محمد ابو بكر هرون المحامي .

ويشار الي ان وكيل النيابة الأعلي قد فصل الإتهام في مواجهة ثلاث متهمين لحين القبض عليهم علما بأن هذا البلاغ قد قدم للمحكمة بتاريخ الخميس 2017/3/9 وقد استمعت المحكمة فيه للمتحرين الاول والثاني والمبلغ – وهو ولي الدم وابن المرحوم وكذلك استمعت للمجني عليه وثلاث من شهود الإتهام واستجوبت المتهمين التسعة.

وكانوا المتهمين في التحريات قد سجلوا كلهم اعترافات قضائية امام قاضي محكمة جنايات الضعين ، واستمعت المحكمة الي شهود الدفاع الثلاث بوجود محاميي الدفاع فأصدر حكمها المذكور اعلاه.

مقالات ذات صلة