الأخبار

الجيش الشعبي ينحاز رسميا للحلو وعقار يعلن رفضه ويصفه بالقرار الخاطئ

كاودا:صوت الهامش

أعلن الجيش الشعبي لتحرير السودان التابع للحركة الشعبية قطاع الشمال تأييده الرسمي للحلو رئيسا للحركة وقائدا عاما لجيش، وأمن الجيش علي قررات مجلس التحرير القاضي بعزل مالك عقار وياسر عرمان.

‎‫وكان مجلسي تحرير جبال النوبة والنيل الأزرق أصدرا قرار بأعفاء مالك عقار من منصبه كرئيس للحركة الشعبية شمال ، وتم منعه هو وياسر عرمان من الدخول الي المناطق المحررة نسبة لتورطه في الاشتباكات التي وقعت بين لأجئو النيل الأزرق بمعسكرات دورو وجندراسا وكايا وباتيل بالمابان الشهر الماضي ، مما ادي الي قتل وجرح عشرات اللاجئين.‬

وقال خطاب معنون لرئيس الحركة الجديد وقائد عام لجيشها صادر من هيئة الاركان أطلعت عليه (صوت الهامش) أنه إيمانا منهم برؤية الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان وبناء علي قررات الاجتماع القيادي السابق الخاص بالوضع الراهن وحفاظا وتمسكا بوحدة الحركة خرج إجتماع الضباط الذي انعقد بتاريخ ١٥-١٦ -٢٠١٧ بالجبهة الاولي ، أكد علي تماسك الجيش الشعبي ووحدته تحت القيادة الموحده.

وأمن الضباط علي تكليف الحلو رئيسا للحركة وقائدا عاما للجيش الشعبي لتحرير السودان ،ولفت الجيش في خطابه للحلو ان المعلومات التي ترد إليه غير صحيحة علي أرض الواقع.

وبحسب البيان قال الضباط ان عدم التنسيق بين المؤسسة العسكرية والسياسية والمدنية ادي إلي تأزم الوضع بين القيادة العسكرية والسياسية ، بجانب ان الوضع يذداد سوا يوما بعد يوم ، واشار إلي ضرورة حضور الحلو في فترة اقصاها عشرة أيام.

وأمن الضباط علي ضرورة عقد المؤتمر العام للحركة الشعبية خلال شهر من الان لمعالجة الازمة الحالية.

وفي أول تعليق علي تأييد الجيش للحلو أعلن مالك عقار رئيس الحركة المقال رفضه لتأييد الجيش للحلو وإعتبر ما اسماه تأييد الجيش للانقلاب بالقرار الخاطئ.

وقال عقار في بيان (السبت) أطلعت عليه (صوت الهامش) أن من سلبيات الاجتماع انه مضي في نفس إتجاه مجلس التحرير والتي قال بأنها تمت بمؤامره أشرف عليها الحلو اختطفت قرار الحركة.

وأكد عقار بأن الانحياز للحلو لن يحل أزمة الحركة الشعبية ولن يؤدي إلي مواجهة فعلية مع المؤتمر الوطني.

وأعلن عن رفضه المشاركة في المؤتمر الذي حدده الجيش في فترة أقصاها شهر ، لجهة أنه يأتي عبر إنقلاب ويستبعد قوي مهمة في النيل الأزرق وولايات القطاع الشمالي والمهجر ولن يسمح بالاعداد للوثائق او الاتفاق علي لجنة تحضيرية تحقق الإجماع.

وكشف عقار عن إجرائه اتصالات مع الرافضين لإنقلاب الحلو للبدء في مسيرة جديدة لإعادة بناء حركة وفق رؤية السودان الجديد وبمراجعة وتقييم نقدي وشامل لكل تجربة الحركة.

مقالات ذات صلة