الأخبار

الترويكا تطالب الموقعين علي خارطة الطريق الالتزام بالاتفاق

الخرطوم: صوت الهامش

طالبت دول الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) الموقعين على إتفاق خارطة الطريق التي توصل إليها الفريق رفيع المستوى المعني بالتنفيذ التابع للاتحاد الأفريقي على الالتزام بالاتفاق.

وأعربت”الترويكا” في بيان أطلعت عليه “صوت الهامش” ، عن إستمرار دعمها لعملية السلام التي توصل إليها الفريق رفيع المستوى المعني بالتنفيذ التابع للاتحاد الأفريقي (الفريق رفيع المستوى)، بقيادة الرئيس السابق لجنوب أفريقيا ثابو امبيكي. ومن واقع دعمها لخارطة طريق عملية السلام التي وقعتها الحكومة السودانية والمعارضة.
ووقعت أطراف من قوي نداء السودان تمثلت في حزب الأمة والحركة الشعبية شمال بالإضافة إلى حركتى العدل والمساواة وتحرير السودان قيادة “مناوي” ، على خارطة الطريق فى أغسطس من العام الماضي بعد توقيع الحكومة السودانية عليها في مارس .

وحثت الترويكا الموقعين على الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل شامل والانخراط في حوار سياسي.

وطالبت الحكومة السودانية بتوفير بيئة تشجع حرية التعبير عن الرأي والمشاركة السياسية لكل من المعارضة المسلحة وغير المسلحة في السودان.

وأعربت “الترويكا” عن تفاؤلها بقرار حكومة السودان بقبول اقتراح الولايات المتحدة بمساندة المساعدات الإنسانية المقدمة لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق (“الولايتين”) ، وأشارت ان الهدف من الاقتراح الأمريكي هو تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للسكان المتضريين في كلتا الولايتين، تماشيا مع جهود الفريق رفيع المستوى لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية بالتفاوض.

وحثت الترويكا الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال للقبول سريعا بهذا الاقتراح وتسهيل وصول مساعدات منقذة لأرواح المحتاجين إليها في الولايتين.

واعتبرت إن وقف إطلاق النار المستمر من طرف واحد يعتبر خطوة كبيرة تجاه إحلال السلام في كافة أنحاء السودان وأشارت انه لتحقيق سلام مستدام، على جميع الأطراف الانخراط في عملية سياسية.

وطالبت الحركات المسلحة من دارفور على إستمرار تواصلها بشأن عملية السلام التي توصل إليها الفريق رفيع المستوى. وخصت حركة تحرير السودان – عبد الواحد النور وطالبتها بوقف القتال والانخراط فورا في عملية السلام وطالبت الحكومة على إحراز تقدم في معالجة مسببات الصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock