الأخبار

البشير يعتذر عن المشاركة في قمة الرياض

الخرطوم : صوت الهامش

اعتذر الرئيس السوداني عمر البشير عن المشاركة في القمة الإسلامية الامريكية التي تعقد يوم السبت بالرياض .

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت إنها ترفض دعوة الرئيس السوداني عمر البشير لحضور القمة الإسلامية – الأمريكية، المنتظر عقدها في العاصمة السعودية الرياض، الأحد المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية اليوم ان البشير اعتذر للعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز عن حضور القمة ” لأسباب خاصة ” ، وكلف مدير مكاتبه طه الحسين بتمثيله في القمة والمشاركة في كافة فعالياتها .

وكان وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور قال  يوم الأربعاء إن الرئيس عمر البشير سيسافر إلى السعودية يوم الجمعة لكن دون تأكيد على أنه سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي سيزور المملكة أيضا.

وقال أمس الخميس مسؤول رفيع في الادارة الامريكية ان ترامب لا يرغب بوجود الرئيس السوداني المتهم بجرائم حرب ، في القمة الاسلامية الامريكية .

وأضاف مساعد الرئيس الامريكي ل(ياهو نيوز) ان ” الرئيس ذاهب للاجتماع متوقعا أن الرئيس السوداني لن يكون موجودا هناك ونحن لا نريده هناك ولا نعتقد أنه سيكون هناك ، ونحن نقدر للمضيفين السعوديين عدم دعوته والطلب منه ألا يكون هناك”

وتسلم البشير دعوة من مبعوث العاهل السعودي لحضور قمة الرياض التي تعقد علي مستوي القادة .

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس البشير منذ العام 2009 لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في إقليم دارفور التي تشهد صراعات حتي الان ، إضافة الي إتهامه بالإبادة الجماعية .

مقالات ذات صلة