الأخبار

البشير في تحدي جديد “للجنائية ” بالمشاركة في القمة العربية بالأردن

الخرطوم : صوت الهامش

أعلنت الخارجية السودانية أن الرئيس السوداني عمر البشير سيشارك في القمة العربية التي ستعقد في الاْردن ، يوم الأربعاء المقبل، رغم مطالبة منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، للأردن بمنعه من دخول أراضيها أو توقيفه.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الامريكية المدافعة عن حقوق الانسان دعت في بيان الاحد السلطات الاردنية إلى “منع دخول” الرئيس السوداني عمر البشير إلى اراضيها أو “توقيفه”.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور لوكالة الأنباء السودانية “سونا” إن البشير سيترأس وفد السودان المشارك في القمة العربية بالأردن، في 29 من الشهر الجاري ” .

وكانت الجنائية ” أصدرت مذكرتي إعتقال بحق عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تهم بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية ، علي صلة بالنزاع في إقليم دارفور .

‎وحذرت هيومن رايتس ووتش في بيانها أمس عن “إليز كيبلر” نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة أنّ “الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية إذا سمح للبشير بزيارة المملكة بدون توقيفه”.

واضافت ان “الترحيب بهارب من الجنائية الدولية من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة”.
وبحسب منظمات حقوقية ، قتل مئات الالاف من الأشخاص في دارفور منذ العام 2003 وشرد الملايين، وفي الأسابيع القليلة الأولي من عام 2016 وحده ، أكثر من 100،000 شخص نزحوا حديثا بسبب تصعيد العنف من قبل الحكومة السودانية التي شملت هجمات واسعة النطاق علي المدنيين .

مقالات ذات صلة