الأخبار

البشير الي روسيا الصيف المقبل في تحدي جديد للجنائية

الخرطوم : صوت الهامش

أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن الرئيس السوداني عمر البشير سيزور روسيا في بداية الصيف القادم بهدف تقوية العلاقات الثنائية وتمتينها وتقوية التعاون الاقتصادي والسياسي والتوقيع عدد من الاتفاقيات.

وقال وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور، في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية (سونا) ، ان زيارة الرئيس تأتى لتدعيم المكاسب التي تمت في اللجنة الوزارية السودانية الروسية كما تمثل الزيارة إضافة حقيقية خاصة عندما يأتيها الدعم من رئيس الجمهورية .

ووصف غندور مواقف روسيا مع السودان بأنها مواقف قوية ولم تتزحزح في يوم من الأيام وروسيا واحدة من الداعمين الأساسيين للسودان في مجلس الأمن والمنظمات الدولية.
وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف قد التقى الثلاثاء الماضي في الخرطوم، بالرئيس عمر البشير، وعدد من القادة السودانيين وبحث الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في السودان.
ووقع السودان وروسيا الخميس الماضي حزمة من الاتفاقيات لتطوير قطاع المعادن في السودان، بعد مباحثات استمرت ثلاثة أيام، فيما كان البلدان وقعا نهاية ديسمبر من العام الماضي على 14 اتفاقية في ختام مباحثات اللجنة المشتركة بين البلدين، يتعلق بعضها بالاستثمار في مجال النفط والمعادن والمصارف.

وكانت الجنائية ” أصدرت مذكرتي إعتقال بحق عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تهم بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية في إقليم دارفور بغرب السودان، وقتل نحو 300 ألف شخص منذ بدء الصراع في الإقليم وفق الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة