الأخبار

الأمم المتحدة : مئات الآلاف من النازحين بإقليم دارفور بحاجة إلى المساعدة والدعم

الخرطوم _ صوت الهامش

قالت الأمم المتحدة أن مئات الآلاف من المشردين داخليا يعيشون في مخيمات بإقليم دارفور، بحاجة إلى المساعدة والدعم ، ودعت كافة الأطراف المعنية لإيجاد حلول مستدامة لهؤلاء المشردين داخليا ممن يعيشون في المخيمات .

ونوّه بيان لمكتب منسقة العمل الإنساني للأمم المتحدة بالسودان بمناسبة احتفال العاملين في مجال الإغاثة في السودان باليوم العالمي للعمل الإنساني ، عن أن فريق عمال الإغاثة في السودان يعمل في ظروف صعبة لضمان حصول المحتاجين على المساعدات اللازمة للإبقاء على حياتهم، وتمثل نسبة السودانيين في هذا الفريق نحو 97 بالمائة.
أثنت منسقة العمل الإنساني للأمم المتحدة في السودان، مارتا ريوداس، على الآلاف من عمال الإغاثة في السودان ممن لا تتوقف جهودهم على مدار الساعة لتقديم المساعدة وإعادة التأهيل الطويلة المدى للمجتمعات المنكوبة والمحتاجين دون النظر إلى العرق أو الدين أو التوجه السياسي مدفوعين في ذلك بفطرة التكافل والإنسانية.

ولفت البيان الذي أطلعت عليه (صوت الهامش)، إلى أن العام المنصرم 2016 شهد قيام منظمات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية وأهلية وشركاء آخرين، بتوفير الغذاء والمأوى والماء والخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من المساعدات لنحو 9ر3 مليون إنسان محتاج عبر السودان .
وأضاف البيان ان خلال النصف الأول من العام الجاري 2017، تلقى نحو 5ر2 مليون إنسان الغذاء والمساعدة ، وقد تم ذلك بفضل تحسّن عملية وصول المساعدات منذ بداية العام 2017، حيث استطاعت وكالات الإغاثة الوصول إلى المحتاجين في مناطق كان يصعب الوصول إليها في الأعوام السابقة، لا سيما في منطقة “جبل مرة”.

وطالب البيان، حكومة السودان بالاستمرار في هذا التحسّن حتى يمكن الوصول بالمساعدات إلى المزيد من المحتاجين إليها في المزيد من المناطق السودانية.

وأشار البيان إلى أنه على الرغم من تراجع معدلات التشرد الداخلي خلال الأعوام الأخيرة، إلا أن عدد الجنوب سودانيين الطالبين اللجوء في السودان زاد بنحو 176 ألف إنسان في عام 2017 وحده ليصبح العدد الإجمالي منذ ديسمبر 2013 أكثر من 416 ألف إنسان.

وأكد البيان أن الوضع الإنساني في السودان هذا العام قد تعقّد بعد استشراء مرض الإسهال المائي الحاد في أنحاء البلاد.
وأسهمت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة بنحو 11 مليار دولار للعمل الإنساني في السودان منذ عام 2003، بينها نحو 570 مليون دولار العام الماضي وحده.

هذا وقالت الأمم المتحدة ان خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2017 ناشدت بالحصول على 804 مليون دولار ، فيما لم تحصل سوى على 182 مليون دولار فقط؛ وناشد البيان الجهات المانحة بالاستمرار في العطاء بسخاء لضمان تلبية الحاجات الماسة على النحو المناسب.

مقالات ذات صلة