افريقيا اليوم

الألعاب الأولمبية 2016: إفريقيا تتجه إلى حصد أفضل نتائج في تاريخها

بخمسة و ثلاثين (35) ميدالية حتى الآن في رصيدها (8 ذهبية ، 13 فضية و 14 برونزية) قبل يومين من نهاية المسابقات، تتجه القارة الإفريقية إلى حصد أكبر عدد من الجوائز عبر تاريخها في الألعاب الأولمبية.

مع هذا الحصاد ، تكون الدول الإفريقية تعادل أداؤها مع نتائج الألعاب الأولمبية الإفريقية الأخيرة في لندن مع عدد أقل من العناوين طبعا (12 ذهبية مقابل 8 الآن) و ما زال أفضل حصاد للقارة في الألعاب الأولمبية حتى الآن، في بيكين 2008 (40 ميدالية منها 13 ذهبية )

و يتنافس ممثلو القارة بشكل محموم من أجل أكثر عدد من الميداليات المحتملة في ما تبقى من منافسات.

ـ في سباق 800 م سيدات، الذي سيجرى مساء السبت، تبدو حظوظ الجنوب إفريقية كاستير سمينيا الأوفر، أمام منافستيها البوركينابية فرانسين نييوسابا و الكينية مارغاريت وامبوي .

ـ في سباق 1500م رجال ، تكون القارة أيضا الأوفر حظا مع الكيني آسبيل كيبروب بطل العالم (أوليمبياد 2008) و حامل لقب البطولة الجزائري توفيق مخلوفي و قد أكدا طموحهما من خلال سيطرتهما في نصف النهائي.

ـ في التتابع 4 x 100 رجال يتموقع البوتسواني لصعود الحلبة بنتيجة 2 دقيقة و 59 ثانية و 35 جزء من الثانية في نصف النهائي، محققا ثالث أفضل نتيجة بعد الجمايكيين و الأمريكيين.

ـ في رمي الرمح رجال، ينتظر الكيني جوليوس ييغو لتأكيد لقب بطل العالم.

ـ و ما زالت نتائج 5000 م تحتمل صعود أفارقة، على الرغم من وجود المرشح الأوفر حظا، البريطاني محمد فرح ، المتوج بطلا لـ 10000م .

ـ في كرة القدم ، ما زال يحتمل حصول نيجيريا على البرونزية في فيئة الرجال بعد مباراة التصنيف مع الهندوراس.

ـ و في ماراتون الرجال ما زال الأفارقة ينتظرون نتائج هامة . و في التيكوندو تنتظر مفاجأة وصيف بطل العالم الغابوني (في الوزن الثقيل بلندن) كما ينتظر أن تحدث مفاجآت أخرى بين الحين و الآخر على مستويات كثيرة أخرى

الميداليات التي حصلت عليها القارة في ريو دي جانيرو 2016 حتى الحين ـ كينيا 10 ميداليات (5 ذهبية و 5 فضية) ـ جنوب إفريقيا 9 ميداليات (1 ذهبية و 6 فضية و 2 بونزية) ـ إثيوبيا 6 ميداليات (1 ذهبية و 1 فضية و 4 برونزية) ـ كوت ديفوار ميداليتين 2 (1 ذهبية و 1 برونزية) ـ الجزائر ميدالية 1 ( 1 فضية) ـ مصر 3 ميداليات ( 3 برونزية) ـ تونس 3 ميداليات (3 برونزية) ـ المغرب ميدالية 1 (1 برونزية)
آبا

 

مقالات ذات صلة