الأخبار

اجتماع الحركة الشعبية قطاع الشمال والمبعوث الامريكي يصل لطريق مسدود

باريس : صوت الهامش

قالت مصادر ل (صوت الهامش) ان اجتماع الحركة الشعبية قطاع الشمال و المبعوث وصل لطريق مسدود و لم يتم الاتفاق حول طرح المبعوث الامريكي.
وذكرت المصادر أن الإجتماع بين الحركة الشعبية والمبعوثين الدوليين كان ساخناً، واعترضت خلاله الحركة. الشعبية على مقترحات المبعوثين الدوليين لعدم شمولها قضايا الحريات والتحول الديمقراطي والتوافق السياسي عبر عملية الحوار الوطني، ورفضت الحركة الشعبية المبادرة الأمريكية للإغاثة واشترطت ضرورة تضمين مسار خارجي لنقل الاغاثة للمتضررين.

وفي الاثناء كشفت مصادر مطلعة عن ضغوط مكثفة مارستها الادارة الامريكية على الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال ) لكي توافق على مقترح واشنطون حول ايصال المساعدات الإنسانية لمنطقتي جبال النوبة والنيل الازرق بطلب من الحكومة السودانية منذ شهر نوفمبر الماضي ، وقالت المصادر إن الحركة الشعبية تمسكت بمواقفها طوال الوقت .

ومن جهة أخرى قالت ذات المصادر مطلعة في الاتحاد الافريقي واحد الخبراء العاملين في منظمات الإغاثة إن رد الحركة الشعبية والذي تم تسليمه بالامس رفضت فيه المقترح الامريكي وتمسكت بتمرير الإغاثة عبر بلدة اصوصا الاثيوبية او إيجاد معبر خارجي آخر ، واوضحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها ، أن الحركة الشعبية تمسكت خلال إتصالات واسعة أجرتها مع المجتمع الدولي بضرورة عدم رفع العقوبات عن الحكومة السودانية ، وطالبت في المقابل إيجاد سياسة جديدة من المجتمع الدولي تجاه السودان تستجيب لرغبة الشعب السوداني .
وكانت الشعبية اقترحت أن “تاتي نسبة 80% من المساعدات الانسانية ذات الحجم الكبير مثل الاغذية  عبر المعابر الداخلية بينما تاتي نسبة 20% من المساعدات التي تشمل مواد حساسة مثل الادوية والمواد ذات الطبيعة الرخوة والأشخاص المحولين لمواصلة علاجهم بالخارج  من معابر خارجية “.

وكانت الإدارة الأمريكية تريد أن تستخدم موافقة الحركة الشعبية لكي تقوم برفع جزئي للعوقبات ، ووفقاً للمصادر فإن تمسك الحركة الشعبية في مواقفها ورفضها لمقترحات الحكومة السودانية يضع هذا الموقف حول الرفع الجزئي للعقوبات في وضع سئ بالنسبة للرأي العام الامريكي والاوربي والسوداني الذي لا يرى أي تحسن في سجل الحكومة السودانية وانها لا تستحق المكافأة على جرائمها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock